ألغت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني 42% من رخص منشآت التدريب الأهلية، وذلك بعد أن أشعرت تلك الكيانات بمخالفتها الأنظمة الخاصة بالتدريب أو نظام الدولة. ووجدت المؤسسة أن هناك 86 حالة مستعصية على الإصلاح أجبرتها على إلغاء نحو 201 رخص جديدة ومجددة.

ضبط الجودة

الإشعار

478

الإنذار

497

الإيقاف المؤقت

392

إلغاء الرخصة

86



ألغت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني 42% من رخص منشآت التدريب الأهلية، وذلك بعد أن أشعرت تلك الكيانات بمخالفتها للأنظمة الخاصة بالتدريب أو نظام الدولة، ووجدت أن هناك 86 حالة مستعصية على الإصلاح أجبرت المؤسسة على إلغائها من نحو201 رخص جديدة ومجددة بنسبة 42.7%.

الإشراف والمتابعة

قالت المؤسسة في تقرير حديث إنه إضافة إلى قيام المؤسسة بنشر التدريب من خلال منشآتها التدريبية الحكومية، فقد شجعت القطاع الخاص في الاستثمار بقطاع التدريب، فرخصت العديد من منشآت التدريب الأهلية في جميع مدن ومحافظات المملكة، وفي العديد من التخصصات، ولم تكتفِ المؤسسة بالترخيص بل تقوم بالإشراف والمتابعة لعمل تلك المنشآت للتأكد من جودة التدريب فيها، وعدم مخالفتها الأنظمة الخاصة بالتدريب أو نظام البلد بشكل عام.

ضبط الجودة

أوضحت المؤسسة أنه فيما يخص ضبط جودة التدريب وضمان جودة المخرجات تقوم المؤسسة بمتابعة الأداء في منشآت التدريب الأهلية، وإجراء الاختبارات النهائية لمتدربي منشآت التدريب الأهلية لضمان جودة مخرجاتها، وإعطاء مصداقية وثقة في شهاداتها، والمتابعة المستمرة من خلال الزيارات الإشرافية للتدخل عند الحاجة لإصلاح أي إخلال بجودة التدريب أو الأنظمة من خلال تطبيق مجموعة من الإجراءات المتدرجة، تبدأ من الإشعار وتنتهي بالإلغاء لرخصة التدريب في الحالات المستعصية على الإصلاح، وتم هذا العام إنجاز 8 مبادرات في قطاع التدريب الأهلي.

إحصاءات التراخيص وضبط الجودة

الرخص الجديدة 40

الرخص المجددة 161

الزيارات الإشرافية 1.801

الإشعار 478

الإنذار 497

الإيقاف المؤقت 392

إلغاء الرخصة 86