لا تعد الحرب بين تطبيقي «Uber» و «Lyft» بالشيء الجديد، فكِلتا المنصتين منافستان، وتتحارب كي تتقدم بخطوة إلى الأمام وتحصل على عملاء يقدمون لهم خدماتهم.

والاختلافات بين «Uber» و «Lyft» صغيرة في هذه المرحلة، بما أن المنصتين تقومان بتقليد أفضل ما لدى بعضهما البعض، كي تحاول إحداهما أن تتقدم على الأخرى.

إليك الجوانب الأساسية في كلتا الخدمتين، حسب تجربة أجريت في مدينة نيويورك ونشرت على موقع «businessinsider».

من ناحية الواجهة، «Uber» و «Lyft» ليسا مختلفين، افتح أيا من التطبيقين، وادخل عنوانك، وستكون نحو وجهتك في غضون بضع دقائق فقط.

عندما تختار وجهتك، كِلا التطبيقين يعطيانك الخيار لحفظ عناوين منزلك وعملك من أجل الوصول السهل، ولكن، يسمح لك Uber بـ «أماكن محفوظة» إضافية، في حال كانت هنالك أي أماكن أخرى تود الذهاب إليها، بينما على Lyft ستجدها في أسفل قائمة الوجهات.

كل من«Uber» و «Lyft» يقدمان خيارات إضافية أغلى للوصول إلى وجهتك، و بإمكانك طلب سيارة رياضية أو رحلة فخمة في سيارة سوداء أو غيرها، وفي حين أن كليهما يسمحان لك بطلب مركبات مزودة بمقاعد سيارة، Uber الوحيد الذي يوفر خيار الرحلات التي تتوفر فيها الكراسي المتحركة.

الذهاب في رحلة على أي من الخدمتين تعتبر تجربة مماثلة، وكليهما يطلبان منك أن تمشي مسافة معينة إذا كنت تأخذ رحلة مشتركة، وكلا التطبيقين يسمحان لك برؤية الطريق الذي تأخذه والوقت المقدر الذي ستصل فيه إلى وجهتك.

هنالك بعض الاختلافات الأساسية فيما يخص ما تستطيع القيام به أثناء رحلتك، فكليهما يسمحان لك برؤية معلومات السائق، ويسمحان لك بالتعديل وسط الرحلة، سواء كان ذلك بإضافة نقطة وصول أو تغيير وجهتك. ولكن Uber فقط يسمح لك بتقسيم أجرة الرحلة على الأصدقاء في التطبيق، بينما Lyft أزال هذا الخيار في شهر أكتوبر الماضي.

الاختلاف الأكثر وضوحا كان معايير سلامة Uber، ففي حين أن كِلا التطبيقين يسمحان لك بمشاركة موقعك مع الأسرة والأصدقاء، إلا أن لدى Uber خيارات في التطبيق للاتصال بـ911 ومشاركة موقعك وتفاصيل رحلتك مع السلطات، في حال وقع مكروه.

بعد انتهاء الرحلة، كل من«Uber» و «Lyft» يسمحان لك بمراجعة الرحلة، بحيث تحصل على تفاصيل السعر أو إضافة رحلة إلى سائقك.

ومن أجل الحصول على خيارات أكثر، فإنه لدى Uber قائمة من الخيارات لتختار منها. أما بالنسبة لـ Lyft، فيجب عليك التواصل مع جهة المساعدة بالتطبيق كي تحصل على المزيد من الخيارات.

أصعب مشكلة تواجهها هي استرجاع شيء فقدته في السيارة، ولدى كِلا التطبيقين إجراءات رسمية لاسترجاع الأشياء المفقودة، التي تتضمن دفع 15 دولارا كرسوم توصيل كي تسترجع غرضك المفقود

قام Uber بتنفيذ برنامج مكافئات مشابه لبرنامج ستاربكس، في كل مرة تركب في رحلة، تحصل على النقاط، التي بالإمكان أن تُستخدم لسداد رحلات أخرى، بينما Lyft لا يمتلك مثل هذا البرنامج، ولكن اكتشف صاحب التجربة أنه يحصل بشكل متكرر على العروض من Lyft لتخفيض أسعار الرحلات، حتى إن لم يكن يستخدم التطبيق منذ فترة.

قام كِلا التطبيقين مؤخرا بتنفيذ خدمات اشتراك من أجل السداد مقابل الرحلات بشكل مسبق في مدينة نيويورك، حيث يقدم أوبر شهريا Ride Pass مقابل 25 دولارا و الذي يعطيك تخفيضا بنسبة 20% على الرحلات والحماية من ارتفاع الأسعار. بينما يقدم ليفت عروضا، إذا أخذت 30 رحلة في 30 يوما مقابل قيمة محددة «189 دولارا للرحلات القصيرة، و 299 دولارا للرحلات الطويلة».

عندما يتعلق الأمر بالدفع مقابل الرحلة، فإن«Uber» و «Lyft» يقدمان خيارات متنوعة إلى جانب البطاقة الائتمانية، بما في ذلك «Apple Pay» و«PayPal».