بالتزامن مع انطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، حذر المدير العام للتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم، الطلاب من 4 ممارسات خاطئة تنتشر في فترة الاختبارات، وهي: السهر الطويل، وحذف بعض الدروس، وتناول المنبهات والحبوب الضارة، واللجوء إلى الغش.

اختباري متعة

أوضح مدير الإعلام التربوي المتحدث الرسمي في تعليم الأحساء سعد آل درويش، أن «آخر الإحصاءات تشير إلى انتظام 48670 طالبا وطالبة في المرحلة المتوسطة و42882 طالبا وطالبة في المرحلة الثانوية، أي ما يفوق 90 ألف طالب وطالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية».

وأضاف أن «المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية بنين وبنات هيأت قاعات الاختبارات لاستقبال الطلاب في أداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة، مع المتابعة وتقديم ما يحتاجونه عبر برنامج التهيئة النفسية «اختباري متعة» خلال فترة الاختبارات».

تهيئة نفسية

يؤدي اليوم أكثر من 300 ألف طالب وطالبة في التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة بمرحلتيه المتوسطة والثانوية، اختباراتهم النهائية للعام الدراسي 1440، في حين تتكاتف مختلف الجهات التعليمية والأمنية في المدينة المنورة لإنجاح فترة الامتحانات.

وقال المدير العام للتعليم بالمنطقة ناصر العبدالكريم، إن «تعليم المدينة أكملت استعداداتها للاختبارات النهائية لهذا العام بتهيئة البيئة المناسبة لأداء أبنائنا وبناتنا اختباراتهم بهدوء، ونطالب أولياء الأمور بتوفير الأجواء المناسبة للطلاب والمتابعة المستمرة، إضافة إلى التهيئة النفسية الجيدة التي تعينهم على النجاح في المسيرة التعليمية».

فروق فردية

أكدت إدارة الاختبارات والقبول بتعليم المدينة المنورة على أهمية التقيد بلوائح ونظم الاختبارات، وأن تكون الأسئلة المقدمة متوافقة مع إمكانات الطلاب كافة ومراعاتها للفروق الفردية بينهم.

وتخوض المديرية العامة لمكافحة المخدرات حملات توعوية مستمرة بإرسال رسائل نصية لأولياء الأمور والطلاب، تحذرهم فيها من الخديعة والوقوع فريسة العقاقير المخدرة أثناء فترة الامتحانات، وحذرت مديرية المكافحة عبر تلك الرسائل النصية، من حبوب الكبتاجون التي تسبب تشويشا ذهنيا وضعفا في التركيز.

وتقدم إدارة الصحة المدرسية بالمدينة المنورة خدماتها خلال فترة الاختبارات بتوفير طبيب وطبيبة يتم استدعاؤهم في حال وجود أي حالة تستدعي ذلك. وتباشر شرطة المنطقة خطتها بالتواجد المكثف من قبل المرور ودوريات الأمن والأمن الوقائي وأمن الطرق في الطرقات والشوارع الرئيسية.

زيارات تفقدية

يؤدي 84 ألف طالب وطالبة اليوم الاختبارات النهائية بمحافظات وقرى جازان، وقال المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس، إن «إدارة تعليم جازان أنهت الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات، وتجهيز لجان الاختبارات، حرصا على توفير الأجواء التربوية المناسبة لهم، لأداء الاختبارات».

وأوضح الأحوس أنه «ستتم متابعة سير الاختبارات ميدانيا عبر القيادات التعليمية والمشرفين والمشرفات، وسيقوم جميع مشرفي الإدارة العامة، ومشرفي المكاتب، بزيارات تفقدية أثناء سير الاختبارات لجميع مدارس المنطقة، مبينا أن الإدارة تنسق مع الجهات ذات العلاقة كالمرور، لضمان أن تسير الاختبارات بشكل آمن وميسر للجميع».

ممارسات خاطئة في فترة الاختبارات

السهر الطويل

حذف بعض الدروس

تناول المنبهات والحبوب الضارة

اللجوء إلى الغش