أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان، أن هناك برامج عمل يجري التحضير لها مع مؤسسات ووكالات الفضاء الروسية لتدريب رواد الفضاء والكوادر المتخصصة في ذلك، والتوسع في مجالات التصنيع والأقمار الصناعية.

ولفت النظر إلى أن الهيئة حريصة على الاستثمار في الكوادر السعودية المؤهلة التي استثمر فيها الوطن عبر برامج علمية متخصصة وبعثات تعليمية خارجية ولديها علماء وخبراء ومهندسون في مختلف المجالات.

وشدد على أن الهيئة ستتكامل مع الشركاء في دول المنطقة العربية والدول الخليجية الذين يعملون على بناء برامجهم الفضائية، من بينهم دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستكون إستراتيجية الهيئة متكاملة مع هذه الأعمال في بعض الاتجاهات لتكون أعمالا مشتركة.

تعاون علمي

كان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، زار مقر مركز التحكم في البعثات الفضائية بالعاصمة الروسية موسكو، الذي يضم نقاط التواصل وإدارة الرحلات الفضائية ومحطة الفضاء الدولية، كما زار مؤسسة الصناعات الفضائية الثقيلة.

وكان في استقباله المشرف على المركز الذي قدم له شرحا حول تفاصيل عمل المركز وبرامجه، وجرى التباحث في كيفية التعاون العلمي والبحثي الذي يمكن أن تكون عليه العلاقة بين المملكة وروسيا في مجالات الفضاء عموما ومحطة الفضاء الدولية بشكل خاص.

مواقع قيادية

أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، أن المملكة برجالها كانت وما زالت من أوائل الدول في المنطقة التي استشرفت مستقبل الفضاء قبل أكثر من 34 عاما، واليوم المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تسير بخطى حثيثة نحو المستقبل، وأن هناك كثيرا من أبناء الوطن المؤهلين على أعلى مستوى للصعود مرة أخرى إلى الفضاء، والهيئة مسؤولة عن تأهيلهم وتوفير كل ما يحتاجون إليه لتحقيق هذا الإنجار، والمملكة لديها كثير من العلماء والمميزين في مختلف المجالات، والإنسان السعودي يتبوأ مواقع قيادية رفيعة في مؤسسات عالمية كبرى.

معدات متقدمة

قام الأمير سلطان بن سلمان بزيارة إلى المؤسسة العامة للصناعات الفضائية الثقيلة (انرجيا) المسؤولة عن تصنيع المركبات الفضائية وتطوير التقنيات المرتبطة بها التي أنتجت غالبية أجزاء محطة الفضاء الدولية. واستمع إلى شرح وافٍ عن المؤسسة وقدراتها وما تقوم به من أعمال، وما تحتوي عليه من إمكانات حدثت لها عبر عمرها الذي يتجاوز الخمسين عاما، وما تعمل عليه المؤسسة حاليا وما تحتوي عليه من معدات متقدمة، كما زار المتحف الخاص بالمؤسسة، والمعرض الذي يضم المركبات السابقة.

برامج للهيئة السعودية للفضاء

تأكيد التعاون الوثيق مع روسيا في الاستثمارات المشتركة

إنجاز إستراتيجية وطنية طموحة في مجال الفضاء

بناء اقتصاد وقدرات علمية رصينة

الاستثمار في الكوادر السعودية المؤهلة

برامج علمية متخصصة وبعثات تعليمية خارجية