بلغت قيمة استحواذات شركة أرامكو السعودية خلال الربع الأول من عام 2019 بالإضافة إلى شهر أبريل الجاري في 3 شركات كبرى متخصصة في مجالات الطاقة والصناعة والنفط نحو 70.9 مليار دولار ما يعادل 266.14 مليار ريال.

وقالت أرامكو، أمس، إنها ستستحوذ على حصة «رويال داتش شل» البالغة 50 % في مشروع التكرير السعودي المشترك «ساسرف» مقابل 631 مليون دولار (2.366 مليار ريال). وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه من المتوقع إتمام البيع في وقت لاحق من العام الحالي. وتقع مصفاة ساسرف في مدينة الجبيل الصناعية بالسعودية وتبلغ طاقتها التكريرية 305 آلاف برميل يوميا.

وتأتي الصفقة الجديدة بعد صفقتين أخريين الأولى تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط حيث استحوذت فيها الشركة على 70% من قيمة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بقيمة 259.1 مليار ريال، والثانية صفقة استحواذ الشركة على 17 % من قيمة أسهم «هيونداي أويل بنك» الكورية الجنوبية.

مصنع للكيماويات

قالت شركة «موتيفا إنتربرايزيز»، فرع أرامكو السعودية الذي يشغل أكبر مصفاة نفطية في الولايات المتحدة، إنها أجرت محادثات مع مسؤولين في مجلس مدينة بورت آرثر بولاية تكساس يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بشأن مشتريات محتملة لمبان إضافية.

ونشر ديريك فريمان رئيس بلدية بورت آرثر رسالة على صفحته على فيسبوك يوم الخميس تقول، إن «المدينة تتفاوض مع موتيفا على بيع فندق في وسط المدينة سيعاد تجهيزه للإشغال بحلول الربع الثالث من 2021».

وتقع مصفاة الشركة البالغة طاقتها 603 آلاف برميل يوميا على بعد أربعة كيلومترات إلى الغرب من وسط بورت آرثر.

وتدرس موتيفا إضافة مصنع للكيماويات إلى المصفاة.

دعم قطاع الحفر

ذكرت صحيفة «مال» أمس، نقلا عن مصادر لم تكشف عنها، أن شركة الحفر العربية التي مقرها مدينة الخبر السعودية ستستحوذ على قطاع حفر الآبار النفطية في شركة «شلمبرجير السعودية».

وشركة الحفر العربية مشروع مشترك بين شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة)، التي مقرها السعودية، و»شلمبرجر» لخدمات الحقول النفطية التي تملك 49 % وذلك وفقا لموقع شركة الحفر العربية على الإنترنت.

وتعتبر هذه الصفقة واحدة من كبرى الصفقات التي تحدث في السوق السعودية والمنطقة ككل نظرا لحجم أصول الشركتين وأعمالهما الضخمة مع عملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية، حيث أرست «أرامكو» عام 2017 عقدين لأجهزة وخدمات الحفر لآبار النفط والغاز على شركة شلمبرجير، وتضمن العقد حينها توفير قطاع خدمات الحفر المتكاملة في شلمبرجير أجهزة وخدمات الحفر لآبار غاز قد يصل عددها إلى 146 بئرا، ولآبار نفط قد يصل عددها إلى 128 بئرا على مدى ثلاث سنوات.

أحدث صفقات أرامكو في 2019

قيمة الصفقةالشركةنسبة الاستحواذ 2.366 مليار ريالمصفاة ساسرف50 % 259.1 مليار ريالسابك70 % 4.68 مليارات ريالهيونداي أويل بنك17 %