فيما ينتظر تدخل الهيئة العامة للزكاة والدخل لإلزام مشاهير التواصل الاجتماعي بدفع ضريبة القيمة المضافة ، أكد الخبير في ضريبة القيمة المضافة رفعت عبيدات، أن النظام يلزم مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بدفع ضريبة القيمة المضافة على كافة إعلاناتهم ، خاصة أن بعض المشاهير استغل الثغرات وحقق أرباحا مالية كبيرة .

التسجيل بالهوية

أوضح عبيدات أن مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ملتزمون بتحصيل ضريبة القيمة المضافة من كافة إعلاناتهم لتوريدها إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل بعد أن يتم تسجيلهم مع الإقرارات الضريبية، موضحا أنه ليس من الضروري التسجيل عبر السجل التجاري وبإمكان الفرد التسجيل في الضريبة عبر الهوية الوطنية كمكلف ضريبي ويتم الالتزام بالسداد عن كل إعلان.

غرامات المشاهير

أشار عبيدات إلى أن المشاهير ملتزمون الآن بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وعليهم غرامة 10 آلاف ريال عن التأخير في التسجيل، بالإضافة إلى 5% عن ضريبة كل إعلان فائت، وكذلك من 5-25% غرامة التخلف عن تقديم الإقرارات من الضريبة نفسها، علاوة على 5% عن التأخر في الدفع شهرياً من قيمة الضريبة.

ملاحقة المخالفين

أبان عبيدات أنه على الجهات المختصة الآن متابعة كافة مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي المتخلفين في التسجيل وملاحقتهم واحدا تلو الآخر حتى يتم حصرهم جميعاً وإلزامهم بكافة متطلبات الضريبة، مبينا أن التجارب الدولية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة لديهم طرق عدة لإلزام المشاهير بدفع الضريبة سواء من خلال المتابعين، أو تقديم الإقرارات من قبل المشاهير أنفسهم.

حصر المتخلفين

أضاف خبير ضريبة القيمة المضافة، أنه ليس من الضروري حصر المشاهير في فترة زمنية قصيرة وبشكل فوري، ومن الممكن أن يتم ذلك على مراحل، كون الهيئة لديها أولويات في المنشآت التقليدية غير المسجلة في الوقت الراهن.

جهات حكومية تدعم الفوضى

كشف وكيل إعلانات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي لـ»الوطن» عن توجه كثير من الجهات الحكومية والشركات الكبيرة للاستعانة بخدمات المشاهير للتسويق لمشاريعها إما بشكل مباشر أو غير مباشر، مؤكدا في ذات السياق أن الضابط الأخلاقي هو من يحكم محتوى إعلانات مواقع التواصل في ظل غياب الأنظمة والقوانين.

متوسط قيمة الإعلان

قدر الوكيل الذي تحتفظ الصحيفة باسمه بناء على طلبه أن متوسط قيمة الإعلان الواحد للمؤثرين من المشاهير في «Snapchat» و»Instagram» يعرض ليوم واحد فقط لا يقل عن 25 ألفا، ويصل أحيانا في الإعلانات غير المباشرة لـ200 ألف ريال، مضيفا أنه يوجد أكثر من 1000 مشهور ومشهورة يعملون بشكل يومي تقريبا في ترويج الإعلانات.

ضبط الإعلانات عالميا

يشار إلى وجود نماذج في عدد من الدول لضبط إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا الإعلانات غير المباشرة، ومنها على سبيل المثال لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية المعنية بحماية المستهلك والمنافسة بين الشركات والتي سنت قانونا يجبر المشاهير والجهات المعلنة عن الإفصاح عن نوعية المحتوى الذي ينشرونه للجمهور وذلك بوضع كلمة «إعلان» أو «برعاية» وغيره من المصطلحات بحيث تكون واضحة للمتلقي ويعرف أنها إعلان، ومن يخالف هذا القانون يكون عرضة للمساءلة والغرامات.

متطلبات المشاهير لضريبة القيمة المضافة الآن

التسجيل في برنامج ضريبة القيمة المضافة

تقديم الإقرارات

5% ضريبة القيمة المضافة عن كل إعلان فائت

10 آلاف ريال غرامة عن تخلف التسجيل

25% من قيمة الضريبة غرامة للتأخير في الإقرارات

5 % من قيمة الضريبة غرامة شهرية للتأخر في الدفع

أسعار إعلانات بعض المشاهير المعلنة

‏رائد أعمال 100 ألف

مذيعة من 20 إلى 25 ألفا

مختص تقنية 36 ألفا

‏كوميديان 45 إلى 65 ألفا

فاشينيستا من 15 إلى 75 ألفا

إعلامي 15 ألفا

شعراء ومنشدون من 20 إلى 47 ألفا

دكتور 24 ألفا

‏ممثل كوميدي 110 آلاف

‏ممثل ومقدم برامج 100 ألف