أكد عدد من رجال الأعمال أن منطقة عسير مقبلة على طفرة استثمارية، مشيدين بالجهود التي تبذل من قبل أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز الذي يسعى لرقي المنطقة، وتحويلها إلى منطقة جاذبة ووجهة عالمية.

جاء ذلك خلال زيارة أكثر من 15 رجل أعمال من منطقة مكة المكرمة إلى أبها، حيث أعجبوا بما تتميز به المنطقة من مقومات سياحية كالمتنزهات، والأجواء، والأمطار، وبرودة الجو على مدار العام.

وجهة سياحية

قال رجل الأعمال إبراهيم بن عبدالله السبيعي لـ«الوطن» «وفدنا إلى مدينة أبها ضمن وفد رجال الأعمال من منطقة مكة المكرمة، وتضمن برنامجنا زيارة عدة مواقع نالت إعجابنا كرجال أعمال يبحثون عن الفرص الاستثمارية، فقد وجدنا في أبها كل المقومات متوفرة من حيث الطبيعة والجو والفرص التجارية والحوافز، وأرى أن المنطقة مقبلة على طفرة استثمارية واقتصادية تواكب رؤية المملكة 2030»، مشيرا إلى أنهم سيكونون سفراء لهذه المنطقة في المناطق الأخرى لما لمسوه بها من تطور وتنمية.

وأكد أهمية تنظيم ورش تعريفية لاستقطاب رجال الأعمال، ودعوة الوفود من خارج المنطقة، وتوفير كل الإمكانيات والتسهيلات لهم، مضيفا «لقد حان الوقت للتعريف بمناطق المملكة السياحية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وعلى الجهات ذات العلاقة تقديم التسهيلات لرجال الأعمال».

تبادل الأفكار

أوضح رجل الأعمال الدكتور عبدالوهاب أبو داهش أن «عسير منطقة كبيرة وواسعة، ومع رؤية الوطن 2030 تحتاج إلى مبادرات من رجال الأعمال بمناطق المملكة لتبادل المعلومات والأفكار والاستثمار لمصلحة الوطن، وأعتقد أننا بحاجة للاندماج في خطة واحدة لتطوير السياحة بمناطق المملكة، فهناك برامج وفرص استثمارية كبيرة، ويجب أن يبادر رجال أعمال المنطقة بإعداد دراسة تسويقية لجلب الاستثمار من خارج المنطقة».

مدينة ألعاب عالمية

رأى عدد من رجال الأعمال أن من المهم توجيه المستثمرين لمنطقة عسير، وتوفير الإمكانيات لهم، ومنها وسائل الوصول من قطارات ورحلات جوية مستمرة، وإنشاء مدينة ألعاب عالمية بكامل ملحقاتها من فنادق وخدمات، متوقعين أن تصبح عسير وجهة عالمية.

وقال البعض إن «المنطقة تنقصها شركات استثمار عالمية، مشيرين إلى أن السياحة أفضل استثمار حاليا وطبيعة المنطقة مهيأة لذلك، مطالبين بفتح الأبواب لرجال الأعمال لأن المنطقة تحتاج للاستثمار في مجال السياحة».

وأكد البعض أن «في منطقة عسير سياحة رائدة، وستكون عنوانا للسياحة في السعودية بالمرحلة القادمة، حيث تمر حاليا بمرحلة تطور، من خلال تواجد الهيئة العليا لتطوير المنطقة».

احتياجات منطقة عسير

مدينة ألعاب

فنادق عالمية

عقد ورش عمل باستمرار

تقديم تسهيلات لرجال الأعمال

دعوة التجارة لزيارة المنطقة

تكثيف الإعلام السياحي

دراسة غلاء الأسعار

عوامل تؤكد أن عسير منطقة جاذبة للاستثمار

أجواؤها الباردة صيفا

طبيعتها الخلابة

وجهة سياحية مهمة

وجود الهيئة العليا لتطوير عسير

تنوع تضاريسها بين السهل والبحر والمرتفعات