كشفت مصادر من الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» لـ«الوطن»، عن عزم إدارة تشغيل قطار الحرمين رفع عدد الرحلات إلى ما يقارب 10 رحلات يوميا بدلا من 8 رحلات حاليا، على أن تكون تلك الرحلات بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ذهابا وإيابا، وذلك تزامنا مع دخول شهر رمضان لهذا العام 1440، وقد يتم أيضا زيادة هذه الرحلات حسب كثافة الحركة وزيادة الطلب.

وأكدت المصادر أن الإدارة التشغيلية لقطار الحرمين وضعت خطتها وفقا لدراسة مجدولة تهدف لرفع الرحلات حسب وتيرة ارتفاع الحركة إلى نهاية العام الحالي، الذي ستصل فيه الرحلات إلى 30 رحلة يومية حسب الخطة التي وضعت لذلك.

تحدٍ يوجه قطار الحرمين

أضافت المصادر، أن «إدارة بقطار الحرمين أكدت أن شهر رمضان سيشهد كثافة وزيادة عدد طلبات الحجز على الرحلات المتجهة إلى مكة المكرمة سواء من مدينة جدة أو المدينة المنورة من قبل المعتمرين، كذلك زيادة طلبات الحجز على الرحلات المتجهة للمدينة المنورة من قبل الزوار»، مشيرة إلى أن شهر رمضان المقبل يعتبر اختبارا لمدى استيعاب قطار الحرمين للكثافة العددية التي سيتقبلها من خلال الزوار والمعتمرين المتجهين لمكة والمدينة.

وأضاف، أن «الإدارة التشغيلية لقطار الحرمين جندت كوادر سعودية مؤهلة تعمل في القيادة والتحكم بلغ عددهم 500 شاب، وتهدف إلى زيادة العدد خلال العام المقبل بعد أن تصبح الرحلات 30 رحلة يوميا بنهاية العام الحالي، إلى جانب الكوادر الأخرى التي تعمل حاليا في 4 محطات، وسيتم إطلاق المحطة الخامسة مع انطلاق تشغيل مطار المؤسس الجديد».

نقل أمتعة المعتمرين بالبريد

بينت المصادر، أن «الإدارة التشغيلية وضعت خطة لشهر رمضان فيما يخص المعتمرين القادمين من خارج المملكة وعبر المطارات الدولية في كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة أو عبر مطار المدينة المنورة، حيث سيتم التنسيق مع مكاتب المعتمرين بأن يتم نقلهم عبر القطار دون أمتعتهم، وتوكيل عملية نقل الأمتعة من مواقع إقامة المعتمرين للبريد السعودي عبر الشحن».

زيادة الرحلات

أشارت المصادر، أن «الإدارة التشغيلية تهدف من خلال الزيادة لعدد الرحلات، لتقديم خدمات ذات جودة عالية والدقة في المواعيد دون أن يكون إخلال بالمعايير الأساسية في أمن وسلامة المسافرين، بعد أن أثبت القطار نجاحه منذ انطلاقته في أكتوبر الماضي بنقل أكثر من 118 ألف راكب».

منافسة شركات الطيران المحلية

كشفت المصادر، أن «المسؤولين لدى قطار الحرمين أطلقوا الشهر الماضي خدمة الإنترنت المجاني لكافة المسافرين طوال فترة الرحلات، إلى جانب انخفاض سعر تذاكر الرحلات بين مكة والمدينة ذهابا وإيابا مقارنة بشركات الطيران، وهذا رفع الطلب من قبل المستفيدين، وزيادة عدد الرحلات والأيام، أيضا هناك بادرة تقدم للمستفيدين من خلال الرحلات، حيث يتم انتظار القطار قبل انطلاقه لفترة 20 دقيقة لإتاحة الفرصة لمن تأخر في اللحاق برحلته قبل الانطلاق بفترة بسيطة خلاف رحلات الطيران».

قطار الحرمين

زيادة عدد الرحلات غرة رمضان القادم

الاتفاق مع مكاتب العمرة بنقل المعتمرين عبر قطار الحرمين دون الأمتعة

الاتفاق مع شحن البريد السعودي من قبل المكاتب لنقل أمتعة المعتمرين

تقديم خدمات تضاهي الدول الأخرى في السكك الحديدية

500 شاب سعودي يعملون في قطار الحرمين، فيما يخص القيادة والتحكم