ضمت قائمة الجناة الـ37 الذين أعلنت وزارة الداخلية، أمس، تنفيذ حكم القتل فيهم تعزيرا وإقامة حد الحرابة، قادةً في تنظيم القاعدة الإرهابي، ودواعش، وجواسيس، من بينهم أسماء معروفة في عالم التطرف، أُدينوا في قضايا هزّت المجتمع السعودي.

قائمة الـ٣٧ إرهابيا

مشاركون في اغتيال العقيد ناصر العثمان

منضمون لأضخم

شبكة تجسس إيرانية

قياديون في تنظيم القاعدة

أعضاء بتنظيم داعش


ضمت قائمة الجناة الـ37 الذين أعلنت وزارة الداخلية أمس، تنفيذ حكم القتل فيهم تعزيرا وإقامة حد الحرابة، قادة في تنظيم القاعدة ودواعش، وجواسيس، ومن بينهم أسماء كبيرة ومعروفة في عالم التطرف، أدينوا في قضايا هزت المجتمع السعودي، من بينهم أعضاء شاركوا في عملية اغتيال العقيد ناصر العثمان، وأعضاء في أضخم شبكة تجسس إيرانية تم الكشف عنها في المملكة.

ومن بين الأسماء المعلن عن تنفيذ حكم القتل فيهم عناصر من خلية تضم أكثر من ثلاثين شخصا أدينوا بالتجسس لصالح إيران، تحت قيادة وإشراف المرشد الإيراني شخصيا، إضافة إلى أعضاء في تنظيم القاعدة الإرهابي أدينوا بقتل العقيد ناصر العثمان، عمدا وعدوانا، وذلك بتكبيل يديه وقدميه ثم نحره وفصل رأسه عن جسده.

كما تضم الأسماء المنفذ فيهم حكم القتل عددا من أعضاء خلية التجسس الإيرانية التي استهدفت جمع معلومات عسكرية وأمنية من 8 مدن سعودية، وتضم الخلية 30 مواطنا، وتدار من قبل السفارة الإيرانية في الرياض بإشراف المرشد خامنئي والحرس الثوري.

وكشفت التحقيقات قيامهم بإرسال 124 تقريرا إلى إيران تتضمن 64 فئة معلوماتية عسكرية وأمنية ومدنية من سبعة قطاعات مختلفة، وقامت السفارة الإيرانية في السعودية بتجنيد عناصرها.

وبحسب بيان وزارة الداخلية، تم تنفيذ الحكم في الجناة في عدة مناطق وهي: «الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والقصيم، وعسير»؛ لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف، وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن، وإشاعة الفوضى، وإثارة الفتنة الطائفية، والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي، ومهاجمة المقار الأمنية باستخدام القنابل المتفجرة، وقتل عدد من رجال الأمن غيلة، وخيانة الأمانة بالتعاون مع جهات معادية بما يضر بالمصالح العليا للبلاد.