أكد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أن مشروع قطار الرياض والمواصلات العامة سينطلق تجريبيا نهاية العام الحالي 2019، وذلك بعد أن وصلت نسبة الإنجاز فيها

80 %، حيث تسير كافة الإنشاءات وفق الجدول الزمني المحدد لها.

جدول زمني

قال الأمير فيصل في حديثه إلى الإعلاميين، أمس، إن أعمال مترو الرياض تسير وفق الجدول الزمني المخطط لها على أكمل وجه.

وشدد -خلال افتتاحه مشروع قيصرية الكتاب بحضور نائب أمير منطقة الرياض الأمير بن محمد بن عبدالرحمن أمس- على ألا تكون الثقافة نخبوية، وأن تصل لكل إنسان دون استثناء.

التحسينات العمرانية

قام الأمير فيصل بن بندر بجولة ميدانية في الساحة الشرقية للمصمك، اطلع خلالها على التحسينات العمرانية، والعناصر التطويرية التي أجريت في المنطقة المحيطة بالمصمك، ليقوم بعدها بافتتاح مشروع «قيصرية الكتاب»، حيث اطلع على عناصر ومحلات وأركان القيصرية، واستمع إلى شرح عن الفعاليات المصاحبة المقامة بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب.

وزار خيمة «الملتقى الثقافي» الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في ميدان العدل، والتي شهدت لقاء مفتوحا مع كوكبة من المثقفين والمفكرين وكتاب الرأي والناشرين.

تطوير منطقة قصر الحكم

قال الأمير فيصل بن بندر، إن «مشروع قيصرية الكتاب يجسّد جانبا من الرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في تطوير منطقة قصر الحكم، التي حظيت بعناية واهتمامه حينما كان أميرا لمنطقة الرياض، ورئيسا لهيئة تطوير مدينة الرياض، كما يأتي في إطار تحقيق توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالاهتمام بتعزيز الجوانب الثقافية، انطلاقا من أهداف رؤية المملكة 2030». وأبان أن «المشروع يشكل نواة للأنشطة الثقافية التي ستشهدها منطقة وسط مدينة الرياض»، مؤكدا أهمية دور المؤسسات الثقافية والناشرين والمثقفين في إحياء القيصرية.

تعزيز المنطقة

أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس، أن «المشروع يأتي في إطار اهتمام هيئة تطوير مدينة الرياض، بتعزيز دور منطقة قصر الحكم كمركز إداري وثقافي وتجاري».

وأشار إلى أن «قيصرية الكتاب ستكون بمثابة وجهة ثقافية جديدة بمدينة الرياض، تسهم في تلبية الطلب المتزايد على الكتاب والثقافة المطبوعة، ونشر إنتاج الكُتاب والناشرين والباحثين والمثقفين».

قيصرية الكتاب

مقهيان للقراءة

14 موقعا لدور النشر والمكتبات

أماكن للجلوس والقراءة

مواقع مهيأة لاحتضان الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة