أعلنت شركة Google أنه يمكن للمستخدم، الذي قام بتفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل (2FA)، استعمال هاتفه الذكي مستقبلا كمفتاح أمان إضافي، إلى جانب كلمة المرور من أجل تسجيل الدخول في حساب Google.

عمل الخاصية

حتى تعمل هذه الوظيفة أشارت الشركة الأميركية إلى ضرورة أن يعمل الهاتف الذكي بإصدار Android 7 أو الإصدارات الأحدث. وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم تفعيل وظيفة البلوتوث على الهاتف الذكي والحاسوب المراد تسجيل الدخول بواسطته، مع ضرورة أن يتم استعمال متصفح Google Chrome عند الرغبة في تسجيل الدخول بحساب Google.

وفي السابق كانت وظيفة المصادقة ثنائية العامل في حسابات Google تقتصر على كلمات المرور، التي يتم إنشاؤها لمرة واحدة بواسطة التطبيقات مثل Authy أو Google Authenticator، أو مع استعمال وحدات فلاشية USB خاصة.

وحدات فلاشية

لا تزال شركة Google توصي باستعمال الوحدات الفلاشية USB كمفتاح أمان في حالات الطوارئ؛ نظرا لأن الهاتف الذكي المسجل به وظيفة المصادقة ثنائية العامل قد يتعرض للسرقة أو الفقدان في بعض الأحيان، وهنا قد يتعذر على المستخدم تسجيل الدخول في حساب Google الخاص به.

بالإضافة إلى أن وظيفة تسجيل الدخول بواسطة الهاتف الذكي لا تزال في مرحلة التشغيل التجريبي، وتنصح بأن تدعم الوحدات الفلاشية USB معيار Fido Universal 2nd Factor المفتوح، علاوة على أنه يجب إضافتها كمفتاح أمان في إعدادات المصادقة ثنائية العامل بحساب Google.