يعد فريق شعلة الشرقية أول فريق نسائي لكرة القدم يشارك في دوري المحترفين بالبحرين، حيث أقيمت البطولة بنظام الـ90 دقيقة وبعدد 11 لاعبة لكل فريق، وقادت الشعلة المدربة السعودية مرام البتيري التي قامت بإعداد الفريق لمدة 4 أشهر للرفع من درجة اللياقة البدنية وقدرة التحمل وتحقيق المرونة وزيادة السرعة.

4 فرق بحرينية

دخل شعلة الشرقية المنافسة كفريق خامس مع 4 فرق بحرينية هي المحرق والرفاع الشرقي وريفنز وإسباركس الذي يعتبر منتخب البحرين لكرة القدم النسائي تحت 17 عاما.

ومثل الفريق السعودي 28 لاعبة، منهن 6 لاعبات أجنبيات و22 سعوديات لعبن كل مباراة على شوطين كل شوط مدته 45 دقيقة على ملعب كرة قدم كامل، وذلك لأول مرة.

تحسن تدريجي

اعتادت الفرق النسائية السعودية في المملكة على اللعب بعدد 7 أو 9 لاعبات في كل فريق فقط وعلى ملعب صغير أو في ملاعب الصالات الرياضية ولمدة لا تتجاوز نصف ساعة لكل شوط، بينما لعب شعلة الشرقية مباريات كاملة على ملاعب كبيرة وبعدد تام من اللاعبات وبنظام الذهاب والإياب، حيث خسر أولى مباريات بـ15/صفر، لكن استطاع أن يتحسن تدريجيا ليخسر فقط بـ5 أهداف لهدف في آخر مباراة.

11 لاعبة

قالت المدربة السعودية مرام البتيري لـ«الوطن»: «عملت على إعداد الفريق للعب مباريات كاملة في ملاعب كبيرة لفرق الـ11 لاعبة، لكل منهن نحو 4 أشهر، حيث بذلت مع اللاعبات جهدا كبيرا لرفع درجة اللياقة البدنية والسرعة والمرونة والقدرة على التحمل». وأضافت: «تمت المشاركة بنجاح بعد أن استطعن التدريب لعدة أشهر وبالفعل تحسن أداء اللاعبات في الفريق من مباراة لأخرى وأصبح الفريق لا يخسر كما بدأ بنتائج ثقيلة».

غياب

أشارت البتيري إلى أنها تواجه مشكلة عدم تواجد فرق سعودية نسائية تلعب بـ11 لاعبة في كل فريق كي يستطيع فريقها مواجهته، لأن كل الفرق تلعب بـ9 لاعبات في الفريق الواحد أو أقل من هذا العدد، وهي تسعى لتطوير فريقها للمشاركة في دوري المحترفين، وقبل ذلك يلعب فريقها مباريات ودية بعدد 22 لاعبة في الفريقين، لكنها لا تجد، كما أنها لا تجد فريقا لمواجهته يلعب 90 دقيقة كاملة أو مباراة كاملة.

مواهب واكتشافات

يذكر أن فريق شعلة الشرقية كان قد شارك من قبل في منافسات دوري خالد بن حمد لكرة قدم الصالات النسائية في البحرين، بمشاركة 8 فرق موزعة على مجموعتين.

وجاءت مشاركة السعودية في البطولة بفريق العطاء، وهو تابع للفريق الأساسي شعلة الشرقية الذي تأسس في 2006 في مدينة الظهران، وحصد الفريق 4 نقاط بتعادل في المباراة الافتتاحية مع فريق القوة بثلاثية لكل منهما، وانتصار على فريق الأمل بنتيجة 3/ 1.

وضم الفريق مواهب أبرزهن مريم التميمي التي نجحت في حصد جائزة أفضل لاعبة في مباراتين متتاليتين، وسجلت هدفا، لتكون من اكتشافات البطولة.

أقيمت البطولة بنظام الـ90 دقيقة وبعدد 11 لاعبة

شارك شعلة الشرقية المنافسة كفريق خامس مع 4 فرق بحرينية

28 لاعبة منهن 6 لاعبات أجنبيات و22 سعوديات ضمن الشعلة

4 نقاط حصدها الفريق

مريم التميمي نالت جائزة أفضل لاعبة في مباراتين متتاليتين