كشف رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، أن الشراكة مع رالي داكار تمتد إلى 10 سنوات، وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة العامة للرياضة، أمس، للكشف عن تفاصيل إقامة رالي داكار العالمي 2020، بحضور رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان الفيصل، والرئيس التنفيذي لشركة القدية مايكل رينينجر، والمدير التنفيذي للشركة المالكة لسباق داكار يان لامونير، «نريد للعالم أن يرى صحراء المملكة الخلّابة التي تنتظر سرد روايات المغامرة، وأن يتعرّف أكثر على شعب المملكة الطيّب والمضياف الذي يتطلّع لاستقبال العالم»، وأضاف «في السعودية تاريخ حافل ومنجز متواصل، وأضحت رياضتنا تتسم بالعزم والطموح والرغبة الدائمة في الانتصار والفوز، وذلك نظير الدعم غير المسبوق من قبل حكومتنا الرشيدة». وتابع «السعوديّة ورالي داكار يجتمعان معا ليكتبا فصلا جديدا من الإنجازات في عالم رياضة السباقات، فصل صفحاته يملؤها التحدّي لاكتشاف عالم جديد، وكلماته تشكّل قصص التواصل بين المملكة وشعبها الطيّب مع العالم أجمع، هي قصّةٌ تلاقي أعظم سباقات الأرض مع أكثر الرؤى طموحًا رؤية المملكة 2030، ليكتبا معا تعريفا جديدا للمغامرة».

خيارات الترفيه

قال الرئيس التنفيذي لمشروع القديّة مايكل رينيجر «ستشكّل رياضات سباق السيارات جزءًا لا يتجزاً من القديّة، وستكون جزءاً مهماً من مجموعة خيارات الترفيه الشاملة التي نوفرها»، وأضاف «يمثّل رالي داكار 2020 السعوديّة الفرصة الأولى بالنسبة لنا في مجال سباق السيارات، فهو الحدث الأول من سلسلة الفعاليات السنوية التي ستستضيفها القدية، ستكون القديّة عاصمة رياضات سباق السيارات في العالم».

9 آلاف كيلو متر

أوضح رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان الفيصل «نعدكم أن يظهر داكار 2020 السعوديّة، المملكة العربيّة السعوديّة للعالم بصورتها الحقيقيّة الناصعة سواء على المستوى الرياضي أو الترفيهي والثقافي والتراثي والسياحي». أما مدير عام شركة ASO المنظمة لرالي داكار، يان لي مونير فقد قال: «سنكون قادرين على الاستفادة من الإمكانات غير المحدودة لتضاريس المملكة، من المساحات الشاسعة لصحرائكم والكثبان الرملية الساحرة والسواحل البكر والأودية المذهلة». يذكر أن مسار رالي داكار بطول 9 آلاف كيلو متر، والذي سيعبر بعض أجمل المدن والمواقع في المملكة في يناير 2020.

1978

من باريس العاصمة الفرنسية باتجاه داكار عاصمة السنغال

2009

انتقل إلى أميركا الجنوبية

2020

2019

ينظم في السعودية

حل ضيفا على تشيلي والأرجنتين

الفئات

السيارات والدراجات والشاحنات وعربات الكواد

الطرق

مختلف الأراضي غير المعبدة والوعرة والكثبان الرملية والطينية والجبال الصخرية

المشاركون

المحترفون والهواة