حدد ديوان المراقبة العامة 12 معوقا تحد من تفعيل الرقابة الإلكترونية على أعمال الأجهزة الحكومية المشمولة في صلاحيات الديوان، مشيرا إلى أن استخدام التقنية في الرقابة يسرع من وتيرة العمل، ويسهل جمع وتحليل المعلومات.

صعوبا ت تواجـــه الديــوان

تقاعس بعض الجهات عن تزويده بالبيانات

عدم الإلمام بمتطلبات البيانات ونقص الخبرة

التأخر في نسخ البيانات المطلوبة للفحص

تخوف بعض المسؤولين من إعطاء المعلومات
حدد ديوان المراقبة العامة 12 مشكلة وصعوبة تحد من تفعيل الرقابة الإلكترونية على أعمال الأجهزة الحكومية المشمولة في صلاحيات الديوان، مشيرا إلى أن استخدام التقنية في الرقابة يسرع من وتيرة العمل ويسهل جمع وتحليل المعلومات.

ومن الصعوبات بحسب عرض قدمه الديوان خلال مشاركته في ندوة بعنوان دور الرقابة الإلكترونية في حماية النزاهة ومكافحة الفساد مؤخراً في الرياض، تقاعس بعض الجهات عن تزويده بالبيانات المطلوبة، وعدم الإلمام بمتطلبات البيانات ونقص الخبرة.

نسخ البيانات

أضاف العرض المقدم أن الصعوبات كذلك تتمثل في الإجازات لبعض الموظفين وعدم توفر البديل، إلى جانب التأخر في نسخ البيانات المطلوبة للفحص، كذلك إمكانية تعديل البيانات قبل تزويد الجهة، وتخوف بعض المسؤولين من إعطاء البيانات بحجة سريتها والخوف من انتشارها.

وأشار الديوان إلى أن عدم تعاون المسؤولين في بعض الجهات تخوفاً من اكتشاف أخطاء أو ملاحظات في الأنظمة موضوع الفحص يعد من المشكلات التي تحد من تطبيق الرقابة الإلكترونية، بالإضافة إلى عدم التعاون من الجهة الخاضعة للرقابة لعدم التأكد من سلامة البيانات وعدم معرفة الهدف الحقيقي من التحليلات التي ستجرى على هذه البيانات.

إضاعة الوقت

ا
عتبر الديوان تأخر إدخال بعض البيانات الأساسية للنظام من المشكلات، بالإضافة إلى عدم إعطاء البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح مما يترتب عليه إعادة طلب نسخ البيانات مما يتسبب في إضاعة الوقت، إلى جانب عدم تكامل النظام الآلي لدى بعض الجهات.

ونوه الديوان إلى أن عدم توفر الكوادر الفنية الوطنية في بعض الجهات للحصول على البيانات والاعتماد على الفنيين غير السعوديين، من الصعوبات التي تواجه الرقابة الإلكترونية.

صعوبات تواجه الديوان

تقاعس بعض الجهات عن تزويده بالبيانات المطلوبة

عدم الإلمام بمتطلبات البيانات ونقص الخبرة

الإجازات لبعض الموظفين وعدم توفر البديل

التأخر في نسخ البيانات المطلوبة للفحص

تخوف بعض المسؤولين من إعطاء البيانات

غياب التعاون تخوفاً من اكتشاف أخطاء أو ملاحظات

عدم تعاون الجهة الخاضعة للرقابة