دعت دراسة بحثية متخصصة في التربية الخاصة «مسار إعاقة فكرية»، إلى إطلاق فصول افتراضية لتنمية الوعي المهني لدى أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة لمساهمتها في تحسين جوانب محددة لدى الأمهات والطالبات، والاستفادة من هذا البرنامج التدريبي في تحسين الأمهات لزيادة الوعي المهني لدى بناتهن، وتفعيل العلاقة بين المدرسة والمنزل من خلال البرامج التفاعلية في الفصول الافتراضية.

وأشارت الباحثة السعودية خلود اليامي، في رسالة ماجستير، بعنوان: «فاعلية البرنامج التدريبي المستند إلى الفصول الافتراضية مع ذوي الإعاقة»، إلى أن تبني وتطوير البرنامج من الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة لاستخدامه مع مختلف الفئات العمرية، وتبني فكرة إنشاء فصل افتراضي مخصص لذوي الإعاقة الفكرية ليسهل الوصول ذاتياً للفصل الافتراضي.

وأضافت أن نتائج الدراسة، أكدت فعالية البرنامج التدريبي في الأثر الفعَّال للفصول الافتراضية كونها نظام مناسب يقوم على التحاور المباشر، وأن الفصول الافتراضية جعلت الأمهات مشاركات في البرنامج التدريبي، وساعدت في تغطية المعلومات الخاصة بموضوع الوعي المهني دون قيود وبسرعة تتناسب مع قدرات الأم، مع التأكيد أن الوعي المهني لدى الأمهات لا يختلف تبعًا لاختلاف عمر الأمهات، أو المستوى التعليمي أو عمل الأم، مؤكداً أن ذلك يدل على أن البرنامج التدريبي يؤثر على المدى البعيد.