اتفق خبراء في الامتياز التجاري، على أهمية تعزيز تبادل العلامات التجارية بين الدول (Franchise)، والوصول به إلى أعلى المستويات من الانتعاش التجاري، مشيرين إلى حزمة الإيجابيات التي يجنيها جميع المتعاملين به.

وركزت الجلسة الحوارية، التي أقيمت مؤخرا، ضمن فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري، على العلامات التجارية المتبادلة بين المملكة، وإندونيسيا، حيث شهدت الجلسة المطالبة بتوحيد الإجراءات والأنظمة الخاصة بتبادل العلامات التجارية بين دول الخليج العربي، لضمان انتشارها.

إيجابيات

قالت سيدة الأعمال الإماراتية نورا التميمي إن «الفرنشايز يحمل الكثير من الإيجابيات لأصحاب العلامات التجارية، إذ يمنح الفرصة للتوسع التجاري للعلامة، وتسويقها وترويجها وانتشارها على مستوى العالم، كما أنه يقلل من المخاطر المالية على أصحاب العلامة التجارية الأصليين، ويمنح آخرين فرصة تشغيل هذه العلامة في المناطق والدول الأخرى»، مشددة على أهمية أن يختار الشخص المجال التجاري الذي يحبه ويرغبه.

وتؤيد التميمي، اقتراحاً بتوحيد إجراءات تسجيل العلامات التجارية في جميع دول الخليج العربي. ولفتت إلى أن توحيد الإجراءات يضمن تبادل العلامات التجارية وانتشارها بكثرة، تخفف من الرسوم على المتعاملين.