يعتبر البوتاسيوم من أهم المغذيات للجسم، وأهم العناصر الأساسية لتقليل القلق والتوتر والتحكم في ضغط الدم. ولكن هل تقتصر فوائد البوتاسيوم على ذلك فقط؟ أم أنه يقدم فوائد أخرى لصحة الجسم؟ وبحسب موقع Daily Medical Info، تشمل أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم الحمضيات، أما فوائده الصحية فتشمل ما يلي:

1- تحفيز النشاط العصبي

يلعب البوتاسيوم دوراً مهماً في تحفيز وظيفة الدماغ في المستوى الطبيعي، حيث إن المستويات العالية من البوتاسيوم تسمح لمزيد من الأكسجين بالوصول إلى الدماغ.

2- التحكم في سكر الدم

يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم انخفاضا في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى التعرق والصداع والضعف والعصبية. ويوفر تناول كلوريد البوتاسيوم والصوديوم الإغاثة الفورية في مثل هذه الحالات.

3- تقليل اضطرابات العضلات

يتطلب الانكماش والانبساط للعضلات وجود تركيز كاف من البوتاسيوم. وتوجد معظم أيونات البوتاسيوم في جسم الإنسان في خلايا العضلات. هو يحافظ على وظيفة العضلات والأعصاب المثلى، كما يحافظ على سرعة ردود الفعل.

4- منع التشنجات

تنتج تشنجات العضلات من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ويمكن منع هذه الحالة عن طريق تناول موزة يومياً.

5- تقليل القلق والتوتر

يضمن الأداء العقلي الفعال لفاعليته كمهدئ ضد الإجهاد المزمن.

6- الحفاظ على توازن الماء

يساعد على تنظيم مستوى السوائل في الجسم. كما يساعد في عدد من وظائف الجسم الحرجة. وتساعد الإلكتروليتات على نقل الشحنات الكهربائية إلى جميع أنحاء الجسم من الدماغ والجهاز العصبي.

المصدر:dailymedicalinfo.com