تعد تجربة الاستعانة بمدربي الأندية الأخرى أو المنتخبات الوطنية ليست بجديدة على الوسط الرياضي السعودي، وليس مدرب الفيصلي، البرازيلي بريكليس شاموسكا الذي استعان به الهلال لقيادة الدفة الفنية للزعيم الأول فقد سبقه عدد من المدربين الذين استعانت بهم أندية الدوري السعودي للمحترفين، وكذلك الذين استعان بهم المنتخب السعودي خلال فترات متقطعة.

وينتظر الوسط الرياضي ما سيقدم الهلال بعد أن قررت إدارته الاستعانة بشاموسكا لإنقاذ الفريق من سوء الأداء والنتائج في آخر جولاته بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، سعيا منها للظفر بكأس البطولة.

5 أشهر

أمضاها الكرواتي زلاتكو مع الهلال

كوزمين قاد الأخضر لمدة شهر

5 أشهر قضاها فتحي الجبال مع الليث

جوميز فشل مع الأهلي بعد التعاون

مباراتان فقط قاد خلالهما الجبال الراقي

باوزا أشرف على الأخضر لمدة شهرين

عدم توفيق

لم توفق الأندية السعودية واتحاد كرة القدم في المملكة في قرارات الاستعانة بمدربي الفرق الأخرى أو المنتخبات، ولم يثبت أحدهم نجاحا لافتا، سواء عندما تعاقد الهلال مع مدرب الفيصلي، الكرواتي زلاتكو، أو عندما استعان الأهلي بمدرب التعاون، البرتغالي جوميز أو مدرب الفتح، التونسي فتحي الجبال، كما لم ينجح الاتحاد السعودي لكرة القدم باستعانته بمدرب الأهلي الإماراتي، الروماني كوزمين أو مدرب منتخب الإمارات، الأرجنتيني باوزا، لقيادة الأخضر

5 أشهر

استقطب الهلال في مايو 2012 مدرب الفيصلي، الكرواتي دالاتش زلاتكو ليتولى تدريب الفريق الأولمبي نظير ما يتمتع به من خبرة كبيرة في المنافسات المحلية إبان تدريبه العنابي لأكثر من موسم، ومع مطلع 2013 أقالت الإدارة مدرب الفريق الأول، الفرنسي أنتوان كومبواريه وعينت زلاتكو، وحقق معه كأس ولي العهد، إلا أنه لم يستمر على رأس الجهاز الفني للزعيم أكثر من 5 أشهر، وأقيل في مايو 2013 بعد الخسارة أمام لخويا القطري في دوري أبطال آسيا.

تجربة قصيرة

مع نهاية عام 2014 استعار الاتحاد السعودي لكرة القدم المدرب الروماني أولاريو كوزمين من الأهلي الإماراتي، في عقد يمتد إلى شهر واحد يقود بموجبه الأخضر في كأس آسيا 2015 التي أقيمت مطلع العام الميلادي في أستراليا، والتي غادرها المنتخب السعودي دون تحقيق الطموح ومن دور المجموعات، في تجربة لم تحقق النجاح.

الجبال والليث

بعد تحقيقه نتائج رائعة مع الفتح، وبعد رحيله من ناديه وتعاقده مع عدة أندية كان آخرها نجران السعودي، تعاقدت إدارة الشباب مع المدرب التونسي فتحي الجبال موسم 2016 بعد أن ألغت عقد المدرب الأوروجواياني ألفارو جوتيريز في الثالث من يناير من العام نفسه، وتولى الجبال قيادة الليث حتى الـ30 من مايو 2016، دون أن ينجح في تحقيق أي بطولات مع الليث.

نتائج مخيبة

مع نهاية موسم 2016 وبعد أن توج الأهلي ببطولتي الدوري والكأس موسم 2016 بقيادة المدرب السويسري كريستيان جروس، فضل المدرب السويسري الرحيل عن الراقي، وأوصى بالتعاقد مع مدرب التعاون، البرتغالي جوزيه جوميز، وهو ما فعلته الإدارة الأهلاوية في حينها، مع مطلع موسم 2016 ـ 2017، ليقود الفريق في مباراة السوبر السعودي في لندن ويتوج باللقب من أمام الهلال، إلا أن نتائجه المخيبة في بداية الدوري أدت إلى إقالته بعد 5 أشهر من التعاقد معه.

مباراتان فقط

في الموسم الماضي فسخ الأهلي التعاقد مع المدرب الأوكراني سيرجي ريبروف، وكلف مدرب الفتح، التونسي فتحي الجبال لقيادة الفريق في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وقاد الجبال الفريق الأهلاوي في مباراتين.

وخاض الجبال فرصة تدريب سريعة مع الأهلي في بطولة دوري أبطال آسيا، وتعادل في ذهاب دور الـ16 أمام السد القطري بنتيجة 2/ 2 في جدة، قبل أن يتلقى الخسارة بنتيجة 2/1 في مباراة الإياب. وعقب نهاية المباراتين اللتين أعقبتا نهاية الموسم الكروي في السعودية، عاد الجبال إلى ناديه الفتح من جديد.

شهران لباوز

تعاقد الاتحاد السعودي في الـ21 من سبتمبر 2017 مع المدرب الأرجنتيني ايدكاردو باوزا ليقود الأخضر في مونديال روسيا 2018، خلفا للهولندي مارفيك، الذي رحل بعد نهاية التصفيات الآسيوية، بعد الاتفاق مع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الذي كان للتو تعاقد مع المدرب، إلا أن أداء الأخضر خلال المباريات الودية، لم تقنع القائم على الكرة السعودية في حينها، مما أدى إلى إقالة المدرب من منصبة بعد شهرين وتحديدا في الـ22 من نوفمبر 2017.

انتظار البرازيلي

أقال الهلال، السبت الماضي، مدربه الكرواتي زوران، بعد مغادرة الزعيم كأس خادم الحرمين الشريفين، على يد التعاون، وتعاقد مع مدرب الفيصلي، البرازيلي شاموسكا حتى نهاية الموسم، وينتظر ماذا يستطيع فعله المدرب البرازيلي خلال ما تبقى للزعيم من مباريات سواء محلية أو على صعيد دوري أبطال آسيا.