وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تنظيم المركز السعودي للتحكيم التجاري، الذي يحقق 6 مزايا، ويشتمل على 5 اختصاصات.

كما وافق المجلس -كذلك- على الخطة الوطنية للطيف الترددي في المملكة، وجدّد رفض السعودية التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة، معبّرا عن التطلع إلى علاقات متينة بين البحرين والعراق، يسودها الاحترام المتبادل.

مزايا

تطوير صناعة التحكيم المؤسسي في المملكة

تعزيز ثقة القطاع الخاص والمستثمرين

الإسهام في دعم البيئة التجارية وجذب الاستثمارات

تعزيز جهود الحوكمة

استقلالية تجعله ممثلا للمملكة في التحكيم محليا ودوليا

يسهم في رفع ترتيب المملكة بمؤشر «إنفاذ العقود»

اختصاصات

إدارة إجراءات التحكيم التجاري

نشر ثقافة التحكيم ودعم الأنشطة البحثية

إصدار أدلة إجراءات التحكيم التجاري

تقديم التدريب والتأهيل في مجال التحكيم

إعداد قائمة بأسماء المحكمين في مجال الاختصاص


وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض أمس، على تنظيم المركز السعودي للتحكيم التجاري، وعلى الخطة الوطنية للطيف الترددي في المملكة العربية السعودية.

تقارير

بين وزير الإعلام تركي الشبانة، أن المجلس استمع إلى جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، وشدد على البيان الصادر عن اجتماع اللجنة الرباعية الذي انعقد في لندن لبحث مستجدات الأوضاع في اليمن وسبل دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن.

وتطرق إلى مشاركة المملكة في منتدى مبادرة الحزام والطريق للتعاون الدولي الثاني الذي أقيم في بكين، مشيرا إلى التكامل بين المبادرة الصينية «الحزام والطريق» ورؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بتطوير البلدين، وبناء اقتصاد مستقبلي مستدام.

تجديد

جدّد المجلس رفض السعودية التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة، وكل ما من شأنه المساس بسيادتها وأمنها واستقرارها.

معبرا عن تطلع المملكة إلى علاقات متينة بين البحرين والعراق، يسودها الاحترام المتبادل وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.

كما نوه المجلس بنتائج أعمال الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي الذي نظمه برعاية خادم الحرمين الشريفين، شركاء برنامج تطوير القطاع المالي «أحد برامج رؤية المملكة 2030» تحت شعار «آفاق مالية واعدة».

تفويض

فوّض المجلس وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني حيال مشروع اتفاق في شأن تشكيل مجلس الشراكة الإستراتيجي بين حكومة المملكة وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه، لاستكمال ما يلزم.

كما فوّض وزير الصحة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأسترالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة، وهيئة مواصفات الغذاء الأسترالية النيوزلندية للتعاون في مجال معايير سلامة الأغذية وتبادل المعلومات، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تفاهم

وافق المجلس على قيام وزير النقل - أو من ينيبه - باستكمال إجراءات التباحث مع الجانب الأميركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم حول التعاون الفني في مجال النقل بين وزارة النقل في المملكة ونظيرتها في الولايات المتحدة الأميركية، والتوقيع عليه، ومن ثم الرفع بما يُتوصل إليه.

كما فوّض وزير النقل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة وهيئة الطيران المدني في فرنسا في مجال أمن الطيران المدني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

مذكرة

وافق المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (105 / 28) وتاريخ 5 / 7 / 1440، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، وإحصاءات كوريا في جمهورية كوريا للتعاون في مجال الإحصاءات، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

تنظيم

وافق المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1 - 33 / 40 / د) وتاريخ 30 / 6 / 1440، على تنظيم المركز السعودي للتحكيم التجاري.

كما وافق وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (2 - 36 / 40 / د) وتاريخ 14 / 7 / 1440، على الخطة الوطنية للطيف الترددي في المملكة.

اعتماد

اعتمد المجلس وبعد الاطلاع على التوصيات المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20 - 33 / 40 / د) وتاريخ 20 / 6 / 1440، ورقم (30 - 36 / 40 / د) ورقم (8 - 36 / 40 / د) المؤرختين في 14 / 7 / 1440، ورقم (21 - 38 / 40 / د) وتاريخ 21 / 7 / 1440، الحسابات الختامية للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وجامعة طيبة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن عامين ماليين سابقين.

ترقيات

وافق مجلس الوزراء على ترقيات وتعيين للمرتبتين الـ15 والـ14، على النحو التالي:

1ـ ترقية إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الأصقه، إلى وظيفة (وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية) بالمرتبة الـ15 بوزارة الداخلية.

2 ـ ترقية غانم بن حميد بن عبدالله الغانم، إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الـ14 بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

3 ـ ترقية عبدالله بن عبدالرحمن بن سعد الجبرين، إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الـ14 بوزارة المالية.

4 ـ تعيين الدكتور سليمان بن علي بن عبدالعزيز الكريدا، على وظيفة (مدير عام الإعلام التربوي) بالمرتبة الـ14 بوزارة التعليم.

أبرز القرارات

01 الموافقة على تنظيم المركز السعودي للتحكيم التجاري

02 الموافقة على الخطة الوطنية للطيف الترددي

03 مشروع تشكيل مجلس الشراكة الإستراتيجي مع بريطانيا

04 تعاون في معايير سلامة الأغذية وتبادل المعلومات مع أستراليا ونيوزيلندا

05 تعاون فني في النقل مع أميركا

06 تعاون في مجال أمن الطيران مع فرنسا

07 تفاهم في مجال الإحصاءات مع كوريا

مواقف

التطرق إلى مشاركة المملكة في منتدى مبادرة الحزام والطريق في بكين

رفض التدخل في الشؤون الداخلية للبحرين

التطلع لعلاقات متينة بين البحرين والعراق

التنويه بنتائج أعمال مؤتمر القطاع المالي

اعتماد الحسابات الختامية

مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

جامعة طيبة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة