أطلقت هيئة السوق المالية خدمة إلكترونية للإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفى، حيث تتيح هذه الخدمة للورثة أو وكيلهم الشرعي والأشخاص المرخص لهم من الهيئة الاطلاع على بيانات الأوراق المالية والحسابات الاستثمارية العائدة للشخص المتوفى من خلال الربط المباشر مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وذلك في إطار تطوير منظومة السوق المالية وتعزيز الثقة والتكامل مع الجهات ذات العلاقة.

وتسعى الهيئة إلى تسهيل إجراءات الإفصاح ومساعدة الورثة على الإسراع في إتمام عملية الحصر لورثة المتوفى.

وتتيح هذه الخدمة للورثة تقديم طلبات الإفصاح عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني وفق شروط محددة، علاوة على إمكانية الاطلاع على البيانات الاستثمارية للمتوفى في أي وقت.

شروط تقديم الطلب

1- وجود حساب أبشر لمقدم الطلب للتحقق من بياناته.

2- إرفاق صورة واضحة لصك حصر الورثة بصيغة PDF.

3- إرفاق صورة من شهادة الوفاة للمتوفى بصيغة PDF.

4- رقم الهوية الوطنية ورقم الحفظ للمتوفى إذا كان مواطناً، أو رقم الإقامة للمقيم إذا كان مقيماً للإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفى.

5- إرفاق صورة من الوكالة الشرعية ورقم الوكالة الشرعية بصيغة PDF إذا كان مقدم الطلب وكيل شرعي.

6- قد يتطلب الأمر حضور مقدم الطلب إلى مقر الهيئة، للتحقق من بعض البيانات المقدمة.

الهدف من الخدمة

وأوضح وكيل الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ بدر بالغنيم بأن الهدف من إطلاق هذه الخدمة هو تسهيل آلية تقديم طلبات الإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفين وتسريع إجراءات التعامل مع هذه الطلبات، حيث ستتيح هذه الخدمة تقديم الطلب والاطلاع على بياناته في أي وقت دون الحاجة للحضور إلى مقر الهيئة، مشيراً إلى أنه بعد تلقي الطلب إلكترونياً، يجري التحقق من معلومات مقدم الطلب، يليه الرد على صاحب الطلب وفقاً للمعلومات التي تم الحصول عليها من شركة مركز إيداع الأوراق المالية والأشخاص المرخص لهم من الهيئة.

600 طلب في 2018

يُذكر أن هيئة السوق المالية كانت تتلقى طلبات الاستعلام عن الموجودات الاستثمارية للمتوفى من ذوي الشأن من خلال الحضور الشخصي لمقر الهيئة، وقد تم استقبال أكثر من 500 طلب خلال عام 2017، وارتفعت هذه الأرقام لتصل إلى أكثر من 600 طلب في 2018، أي بنسبة زيادة تقارب 20 %.

ويمكن الاستفادة من الخدمة ومعرفة شروط التقديم، من خلال زيارة الرابط

https://beta.cma.org.sa/Services/Pages/DeceasedInvestmentAssets.aspx

خدمة الافصاح على الموجودات الاستثمارية للمتوفى.