نظراً لعدم وجود ترخيص باستخدام الترددات، غرمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الشركة السعودية للكهرباء مبلغ 77 ألف ريال، فيما تظلمت الشركة من هذا القرار أمام المحاكم الإدارية وصدر حكمها المتضمن رفض دعوى الكهرباء.

الاعتراض على الحكم

علمت «الوطن»، أن الشركة السعودية للكهرباء لجأت إلى محكمة الاستئناف الإدارية من أجل الاعتراض على الحكم الصادر ضدها من هيئة الاتصالات، إلا أن الأخيرة أصدرت أيضا حكما بتأييد حكم المحكمة الإدارية في تغريم الشركة بنفس المبلغ نظراً لوجود المخالفة.

الطيف الترددي

كانت لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات قد أصدرت قرارين في المخالفتين المحالة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد الشركة السعودية للكهرباء، نظراً لعدم سداد المقابل المالي لاستخدام الطيف الترددي، ورسوم إصدار وتجديد رخص الأجهزة اللاسلكية منذ تاريخ تأسيس الشركة وحتى تاريخ 1434هـ، بالإضافة إلى مخالفة إلحاق الضرر بشبكات الاتصالات وتقنية المعلومات العامة.

الألياف الضوئية

يذكر أن شركة «ضوئيات» التابعة للشركة السعودية للكهرباء، قد حصلت، مؤخراً، على رخصة استخدام خدمات الاتصالات عبر شبكة الألياف الضوئية، والتي تُعد واحدة من أكبر وأحدث الشبكات في المنطقة. وقالت الشركة في بيان لها إن «حصولها على الرخصة رسمياً من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سوف يسهم بدعم البنية التحتية لقطاع الاتصالات في المملكة حيث تتجاوز أطوال شبكة الألياف الضوئية التي تديرها «ضوئيات» 51 ألف كيلومتر تغطي أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة، والتي يمكن الاستفادة منها في دعم شركات الاتصالات في المملكة والاستفادة من شبكة الربط الكهربائي الخليجي القائمة والمدعمة بالألياف البصرية، وكذلك الربط الدولي الكهربائي المدعم بالألياف البصرية المزمع إقامته مع جمهورية مصر العربية كمرحلة أولى من برامج الربط الدولي.

حيثيات المخالفة

عدم سداد المقابل المالي لاستخدام الطيف الترددي

عدم سداد رسوم إصدار وتجديد رخص الأجهزة اللاسلكية منذ تاريخ تأسيس الشركة وحتى 1434هـ،

مخالفة إلحاق الضرر بشبكات الاتصالات وتقنية المعلومات العامة.

شركة «ضوئيات» التابعة للكهرباء

تدير 51 ألف كلم من الألياف الضوئية

تغطي أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة

تدعم شركات الاتصالات في المملكة وشبكة الربط الكهربائي الخليجي

تدعم الربط الدولي الكهربائي المدعم بالألياف البصرية المزمع إقامته مع مصر.