فيما كشفت دراسة صادرة عن منتدى الاقتصاد العالمي أن 90 % من ملح الطعام الموجود حاليا في العالم ملوث بمواد بلاستيكية، أكدت هيئة الغذاء والدواء لـ«الوطن» أنها تتخذ 5 إجراءات تقوم بها قبل طرح الملح أو المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية، أبرزها تدقيق المستندات الخاصة بالمنتج، ومراجعة بيانات بطاقة المنتج، والتأكد من مطابقتها واستيفائها ما نصت عليه اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.


كشفت دراسة حديثة من منتدى الاقتصاد العالمي أن 90 % من ملح الطعام الموجود حاليا في العالم ملوث بمواد بلاستيكية، فيما أكدت هيئة الغذاء والدواء لـ«الوطن» أنها تتخذ 5 إجراءات تقوم بها قبل طرح الملح أو المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية، أبرزها تدقيق المستندات الخاصة بالمنتج ومراجعة بيانات بطاقة المنتج، والتأكد من مطابقتها واستيفائها لما نصت عليه اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، وكذلك المتطلبات والاشتراطات الصادرة عن الهيئة.

طرح الملح

قالت هيئة الغذاء والدواء إن الملح المصنّع محلياً أو المستورد يجب أن يكون مطابقاً للائحة الفنية السعودية والخليجية المعتمدة رقم ‪GSO 1843‬ «ملح الطعام»، وذلك من خلال إجراءات عدة تقوم بها الهيئة قبل طرح الملح أو المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية ومن أبرز الإجراءات سحب عينات من المنتجات الغذائية المحلية والمستوردة وإخضاعها للتحليل المخبري، وذلك بناءً على خطة معتمدة لسحب العينات أو في حالة الاشتباه بالمنتج الغذائي.

صلاحية المنتج

أوضحت هيئة الغذاء والدواء أنه توجد لديها برامج رصد مستمرة، خاصة بهجرة المواد البلاستيكية والملوثات الأخرى للمنتجات الغذائية في الأسواق المحلية لمعرفة مدى سلامتها وصلاحيتها للمستهلك.

تقليل الاستهلاك

أوصى مستشار الإعلام الصحي الصيدلي، صبحي الحداد لـ«الوطن» بالتقليل من استهلاك ملح الطعام، رغم احتوائه على معادن هامة، وله بعض الفوائد الصحية، إلا أن الإكثار منه يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، أشهرها ارتفاع ضغط الدم، خاصة الأشخاص فوق سن الخمسين الذين لديهم ضغط دم مرتفع أو مرتفع قليلاً، وكذلك المصابون بـداء السكري.

كميات كبيرة

قال الحداد إنه يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم أيضًا إلى الإصابة بالجلطة، وأمراض القلب، وفشل القلب، وتظهر الأبحاث أن الحد من الصوديوم يخفض أمراض القلب والأوعية الدموية ومعدلات الوفاة على المدى الطويل.

طرق الوقاية

بين الحداد 3 طرق للوقاية من أضرار ومخاطر الملح، وهي تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل طبيعي ومنخفضة في الصوديوم، وتناول كميات أقل من الخبز والجبن واللحوم المصنعة، حيث إن هذه الأطعمة والأطعمة المعالجة الأخرى عالية في الصوديوم ومنخفضة في البوتاسيوم، وأيضا القرفة تعد من أفضل بدائل الملح الطبيعية، وهي تعطي الطعام نكهة متميزة تغني عن الملح، وتعمل على ضبط نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

4 أمراض ومخاطر للملح:

ارتفاع ضغط

الدم.

الإصابة

بالجلطة.

فشل

القلب.

الإصابة

بسرطان المعدة.

هشاشة العظام.

5 إجراءات لفحص الملح:

تدقيق المستندات الخاصة بالمنتج.

مراجعة بيانات بطاقة المنتج.

التأكد من مطابقتها واستيفائها لما نصت عليه اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.

سحب عينات من المنتجات الغذائية المحلية والمستوردة وإخضاعها للتحليل المخبري.

برامج رصد مستمرة خاصة بهجرة المواد البلاستيكية والملوثات الأخرى للمنتجات الغذائية.