أصبح استخدام الهواتف الذكية في التصوير أمرا شائعا في الآونة الأخيرة، وذلك نتيجة لاهتمام الشركات المصنعة بتحسين كاميرات الهواتف، كما طُوّرت العديد من التطبيقات التي تساعد المصورين الفوتوغرافيين على التقاط صور احترافية بسهولة، لذلك إذا كنت مصورا فوتوغرافيا محترفا أو حتى تقوم بالتصوير من باب الهواية، فيمكنك الاعتماد على هذه التطبيقات، للحصول على صور مثالية، وفيما يلي 6 تطبيقات منها:

1- تطبيق The Photographer’s Ephemeris:

يعتبر هذا التطبيق من أهم التطبيقات المتاحة للمصورين الفوتوغرافيين؛ حيث يَجمع بين الواقع المعزز وتحليل خط البصر line-of-sight analysis؛ من أجل التخطيط لجلسات التصوير الفوتوغرافي في الهواء الطلق. ويُساعد في فهم كيفية سقوط أو انعكاس الضوء في مكان معين، ويوفر خيارات للتصوير الفوتوغرافي في ضوء الشمس والقمر، ويدعم التطبيق الوضع الليلي، الذي يوفر لك تمثيلا ثلاثيَّ الأبعاد لمجرة درب التبانة، والنجوم القطبية، والكوكبات النجمية الرئيسية، مباشرة على الخريطة، بحيث يمكنك بسهولة تصور كيفية التقاط اللقطة المناسبة.

2- تطبيق Light Pollution Map:

يعتبر هذا التطبيق خيارا مثاليا للمصورين الفوتوغرافيين، الذين يقضون معظم وقتهم في التقاط صور للسماء ليلا، حيث يتيح لهم تحديد أفضل المواقع التي تكون فيها السماء صافية، ويساعد على الوصول إلى خرائط مباشرة، توضح لك الأماكن التي تظهر فيها أضواء الشفق القطبي الخلابة، بالإضافة إلى إشعارات حول تواريخ كسوف القمر، يدعم أداة اتجاه القمر، التي تتيح لك العثور على موقع القمر في أي وقت، وأي مكان.

3- تطبيق PhotoPills:

يعتبر التطبيق واحدا من أهم التطبيقات التي تتيح للمصورين الفوتوغرافيين التخطيط لالتقاط صور رائعة بسهولة، في أي مكان في العالم تقريبا، حيث يمكنك من خلال التطبيق تحديد مكان الشمس والقمر، وكذلك توزيع الظل في مكان التصوير. ويعطي معلومات عن أفضل أماكن وساعات التصوير في محيط مدينتك، ويتميز بدعم مخططات ثلاثية الأبعاد، ووضع الواقع المعزز، حيث يمكنك من خلالهما تتبع مسار الشمس في محيطك، وإعداد إطار التقاط الصور مسبقا، وفقا لذلك.

4- تطبيق Golden Hour One:

صُمّم هذا التطبيق لمساعدتك في العثور بسرعة على أفضل مكان ووقت لجلسات تصوير في الهواء الطلق، وكذلك العثور على إضاءة مثالية لالتقاط الصور، أو مقاطع الفيديو. ويمكن للتطبيق التنبؤ بمؤشرات ضوء الشمس والقمر، والأحداث السماوية بما في ذلك: مراحل اكتمال القمر، وكسوف الشمس والقمر، وحالات وتنبؤات الطقس المحلية في أي مكان في العالم. ويتمتع التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، تعرض الساعات المناسبة للتصوير في موقعك، كما يتيح لك حفظ قائمة المواقع المفضلة من أجل استخدامها في المستقبل.

5- تطبيق PhotoBuddy:

يتيح للمصورين الفوتوغرافيين المحترفين والهواة إمكانية ضبط بعض إعدادات الكاميرا الأكثر أهمية مثل: عمق المجال Depth of Field، أو انحراف زاوية الرؤية Diffraction the Angle of View، ويمكنك إدخال نوع الكاميرا التي تستخدمها في التصوير، والعدسة، ومسافة التصوير، وسيقوم التطبيق بعرض الإعدادات المطلوبة، خلال ثوانِِ معدودة لالتقاط صور مثالية .

6- تطبيق Canon Camera Connect:

يعمل على نقل الصور الملتقطة بكاميرات كانون Canon المتوافقة معه إلى هاتفك، وذلك من خلال ربط التطبيق مع الكاميرا، عبر Wi-Fi، أو البلوتوث، حسب التقنية التي تدعمها الكاميرا. ويساعد في الحصول على معلومات الموقع من الهاتف الذكي، وإضافتها إلى الصور على الكاميرا، ويجب التحقق أولا من كون طراز الكاميرا الخاصة بك متوافقا مع التطبيق. المصدر:makeuseof.com