أعاد قطبا العاصمة ذكريات الحسم في الجولة الأخيرة لدوري المحترفين بعد غياب منذ موسم 2012 الذي شهد حسم اللقب في الجولة الأخيرة، كما حدث في موسم 2009 أول مواسم دوري المحترفين، فيما كان حسم اللقب في المواسم الأخرى قبل النهاية بجولة واحدة أو أكثر من جولة، لكن المصادف في هذا الموسم أن الحسم لن يكون بيدي الفريقين المتنافسين فقط، كما حدث في موسمي 2009 و2012 بل ستكون هناك أطراف أخرى، كون الجولة الأخيرة لن تجمع الفريقين المتنافسين.

النسخة الأولى

شهدت النسخة الأولى من دوري المحترفين السعودي في موسم 2009 تنافسا قويا ومثيرا بين الاتحاد والهلال، استمر حتى نهاية الجولة الأخيرة من عمر الدوري، والتي جمعت الفريقين وفي حينها نجح الاتحاد في رد الدين للهلال وتغلب عليه وحسم اللقب لمصلحته، بعدما كان الهلال توج في الموسم السابق ببطولة الدوري السعودي بأفضلية المواجهات المباشرة بعد تساوي الفريقين في الرصيد النقطي.

سيطرة زرقاء

في الموسمين التاليين سيطر الهلال على اللقب ونجح في حسم الأمور مبكرا لمصلحته، ولم يمنح منافسيه فرصة منعه من التتويج باللقب، ففي موسم 2010 حقق البطولة بفارق 11 نقطة عن أقرب منافسيه، وفي الموسم التالي 2011 كان الفارق النقطي بينه وبين الوصيف 13 نقطة.

موسم مثير

كان موسم 2012 مختلفا كليا عن المواسم التي سبقته، وكان التنافس بين 3 أندية هي الشباب والأهلي والهلال إلى أن انفرد الشباب والأهلي بالمنافسة قبل النهاية بثلاث جولات، واستمر تنافسهما على اللقب حتى مواجهتهما في الجولة الأخيرة التي احتضنها إستاد الأمير عبدالله الفيصل وانتهت بالتعادل 1 /1 ليتوج الليث باللقب بفارق نقطة واحدة.

بطل جديد

في موسم 2013 تنافس على اللقب الفتح والهلال، وكان موسما استثنائيا بالنسبة للفتح الحديث العهد بالدوري، والذي نجح في نهاية المطاف في حسم اللقب لمصلحته قبل جولة النهاية بجولتين وبفارق 8 نقاط عن وصيفه الهلال.

نسختان متتاليتان

تكرر المشهد مرتين متتاليتين في نسختي 2014 و2015 وكان البطل المتوج واحدا هو النصر، فبعد منافسه شرسة في موسم 2014 مع الهلال حسم العالمي بالبطولة لمصلحته في الجولة قبل الأخيرة وتوج باللقب بفارق نقطتين عن منافسه التقليدي، وفي الموسم التالي 2015 كانت المنافسة على البطولة بين النصر والأهلي وشهد ذلك الموسم إثارة كبرى حتى في تعثر الفريقين، إلا أن الجولة قبل الأخيرة شهد الحسم بتعثر الأهلي بالتعادل مع التعاون وفوز النصر على الهلال ليكسب اللقب بفارق 4 نقاط عن الأهلي في نهاية المطاف.

مواجهة مباشرة

في موسم 2016 كان التنافس على أشده بين الأهلي والهلال حتى تواجها في الجولة الـ24 حينما نجح الأهلي في حسم الأمور لمصلحته قبل نهاية الدوري بجولتين، بعد موسم مثير للفريقين حتى توج الأهلي بفارق 8 نقاط.

تمسك هلالي

عوض الهلال غيابه عن الألقاب ونجح في السيطرة على بطولتي موسمي 2017 و2018 وسط منافسة قوية مع الأهلي وتحديدا الموسم الماضي الذي حسم بعد تعادل الفريقين في الجولة قبل الأخيرة .

تنافس قوي

أعاد الموسم الحالي للأذهان التنافس الكبير بين قطبي العاصمة، واستمرار المنافسة حتى الجولة الأخيرة، وسيواجهان فريقان آخران في ختام الدوري بيدهما تحديد مصير البطل فالنصر يستضيف الباطن، والهلال يواجه الشباب .

2008 بعد عودة الدوري للنقاط حسم بالمواجهات المباشرة

2009 أولى نسخ المحترفين حسمها الاتحاد لمصلحته

2010 و2011 سيطر الهلال على اللقب وحسم البطولة مبكرا

2012 استمر تنافس الشباب والأهلي حتى الجولة الأخيرة

2013 نجح الفتح في التتويج قبل النهاية بجولتين

2014 و2015 النصر كسب اللقب على حساب الهلال والأهلي

2016 حسم الأهلي البطولة لمصلحته قبل النهاية بجولتين

2017 و2018 كانت الكلمة الأقوى للهلال وقبل النهاية بجولة وجولتين