ساعد الصيام في شهر رمضان المبارك على التخلص من عادات الأكل غير الصحية والتركيز على الأطعمة الصحية، التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد على الإفراط في تناول الطعام، لتفادي حدوث أي خلل في الجهاز الهضمي، إليك أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإفطار في شهر رمضان.

1- الحليب:

للحليب العديد من الفوائد مثل زيادة الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الفترة، التي تلي تناول وجبة السحور، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

2- السبانخ

يساعد السبانخ على خفض ضغط الدم، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، وضبط السكر في الدم.

3- البيض:

يحافظ البيض على صحة الغدة الدرقية لاحتوائه على أحد مصادر عنصر السيلينيوم، ما يساهم على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، ويقي الصائم من اضطرابات الغدة الدرقية المتمثلة في زيادة أو نقصان الوزن.

4- الزبادي:

يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتك التي تساعد في عملية الهضم؛ إذ أن هذه الكائنات الصغيرة، تساعد في التكسير الجزئي، لمكونات طعامنا في الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم.

5- الخضار

تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى فيتامين C، B، الكالسيوم وحمض caffeic، الذي يعمل على ترطيب الجسم، وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

6- التمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، خاصة غير القابلة للذوبان مما يجعله صحيا للجهاز الهضمي عند الإفطار.

7- الأسماك

أكدت الأبحاث العلمية، أن تناول السمك يحمي من أمراض العصر، خاصة الجلطات الدموية، لما يحتويه من أحماض أمينية، فضلا عن حفاظه على أنسجة الجسم.