عند طهي الطعام، يجب التأكد من استخدام أدوات آمنة لا تشكل خطورة على الصحة، حيث هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تسبب أضرارا صحية. وفيما يلي تعرفي على أدوات الطهي غير الآمنة التي يجب التخلي عنها، وفقا لموقع "webteb" الطبي:

1-الألومنيوم

للألومنيوم مخاطر كبيرة على الصحة، حيث يحدث تسريب لهذا العنصر في الأطعمة، لتصبح سامة وتسبب مشكلات في الجهاز الهضمي. وتزداد مخاطر الألمنيوم عند طهي الأغذية الحمضية فيه.

2-السليكون

هناك درجات مختلفة في جودة السليكون، ومنها ما يسبب مخاطر على الصحة. فهناك منتجات لا تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة، وأخرى تكون منخفضة الجودة، وتتفاعل مع الأطعمة عند التعرض للحرارة.

3-التيفلون

للتيفلون العديد من المخاطر على الصحة، وخاصةً عند تقشر طبقة التيفلون، حيث إن هذه القشور التي تتفاعل مع الطعام يمكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان. كما أن لها تأثيرات سلبية على هرمونات الجسم، وتسبب خللا واضطرابات تؤثر على الصحة بشكل عام.

4-ورق القصدير

يتسبب الورق الفضي المصنوع من الألومنيوم بمشكلات في الجهاز الهضمي تصل إلى التسمم الغذائي بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى مثل الزهايمر والسرطان.

5-البلاستيك

هناك أنواع بلاستيك غير آمنة على الصحة، وتحتوي على مواد مسرطنة، فيجب أن تكون خالية من مادة ثنائي الفينول ومدون عليها Free BPA. ويعد البلاستيك المدون عليه رقم 5 هو الأكثر أمانا.