كشفت دراسة نشرها موقع «bestmarketherald» أن السعودية تتصدر دول العالم في زيادة أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على أساس سنوي، وذلك بـ13 % مقارنة بالمتوسط العالمي في الفترة من 2017 إلى 2018. وأضافت أن السعوديين يتصدرون عددا من المنصات في العالم العربي، أبرزها «تويتر» و«يوتيوب» و«سناب شات».

أهمية وضع سياسات لحل مشكلة الأخبار المزيفة

مواقع التواصل

لا تزال معقدة

ومتغيرة بسرعة

تفقد المواقع القدرة على مواكبة العلامات التجارية وشركات الإعلام

قلة الثقة في

المواقع بعد دخول برامج الروبوت

مواقع التواصل ومشكلة الأخبار المزيفة


كشفت دراسة نشرها موقع bestmarketherald أن السعودية تتصدر دول العالم في زيادة أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على أساس سنوي، وذلك بنسبة 13 % مقارنة بالمتوسط العالمي في الفترة من 2017 إلى 2018.

شعبية مواقع التواصل

يحظى العديد من مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة وبعض البلدان العربية بشعبية كبيرة؛ حيث يتصدر المستخدمون السعوديون منصة Twitter في حين تتصدر مصر مستخدمي Facebook، وتنتشر تطبيقات أخرى تحظى بشعبية لا بأس بها مثل «Snapchat» و«Instagram» و«whatsapp» و«YouTube».

وقالت الدراسة إن Facebook لديه 164 مليون مستخدم شهري نشط في العالم العربي. وهذا أعلى من 56 مليون مستخدم على Facebook في عام 2013. ولا تزال مصر أكبر سوق لـFacebook في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يوجد 24 مليون مستخدم يوميا وحوالي 37 مليون مستخدم شهريا للهاتف المحمول.

9 ملايين يستخدمون Snap بالمملكة

بالإضافة إلى أن السعودية تمتلك أعلى معدل نمو سنوي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من أي مكان في العالم، فإن البيانات الصادرة من We Are Social و Hootsuite، كشفت أنه يوجد في المملكة 9 ملايين مستخدم من أصل 32 مليون نسمة يستخدمون تطبيق Snapchat.

ويوجد أكثر من 200 قناة YouTube في المنطقة لديها أكثر من مليون مشترك، وأكثر من 30000 قناة لديها أكثر من 10000 مشترك.

ويقول ما يقرب من ثلثي الشباب العربي 63% إنهم يتطلعون أولا إلى Facebook و Twitter للحصول على الأخبار، أما ما يقرب من نصف الشباب العرب 49 % فيقولون إنهم يحصلون على أخبارهم على Facebook يوميا، بزيادة قدرها 35 % عن العام الماضي.

ووفقا لنتائج التقرير، فلا تزال السعودية من أهم مراكز التواصل الاجتماعي، كونها واحدة من أكبر الأسواق لـSnapchat و YouTube في العالم.

ظهور الأخبار المزيفة

ناقش التقرير أهمية أن تضع السياسات مسألة الأخبار المزيفة في عين الاعتبار، وذلك بالتزامن مع نمو الاستخدام في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تظهر آلاف الأخبار الوهمية كل يوم.

وبينت الدراسة أن وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة لا تزال معقدة ومتغيرة بسرعة، كما أن مواكبة آخر التطورات أمر ضروري للعلامات التجارية وشركات الإعلام والحكومات في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

وأضافت: «اتبعت وسائل التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اتجاهات مماثلة من السنوات السابقة، واصل استخدام Facebook نموه مع ملايين المستخدمين، ولكن حدثت بعض التطورات المهمة في عام 2018».

إلى جانب ذلك، أوضح المؤلفون كيفية ظهور المخاوف بشأن الأخبار المزيفة وظهور برامج الروبوت، إلى جانب أسئلة حول التنظيم وحدود التعبير على الإنترنت ودور المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

برنامج تجسس خبيث في whatsapp

حث تطبيق whatsapp التابع لـFacebook أمس الأول، المستخدمين على تحديث التطبيق بتنزيل أحدث نسخة منه، بعد بلاغ عن أن المستخدمين يمكن أن يتعرضوا لبرنامج تجسس خبيث على هواتفهم دون علمهم.

وقال متحدث whatsap: «يشجع الناس على تحديث التطبيق بتنزيل أحدث نسخة منه وتحديث نظام تشغيل الهاتف المحمول نفسه لحمايتهم من أشكال استغلال موجهة ومصممة لاختراق المعلومات المخزنة على أجهزة الهاتف المحمول». وأضاف: «نعمل باستمرار مع شركائنا في الصناعة على تقديم أحدث التعزيزات الأمنية لحماية مستخدمينا».

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أن نقطة ضعف في تطبيق واتساب مكنت مهاجمين من وضع برنامج تجسس خبيث على الهواتف عن طريق الاتصال بالأشخاص المستهدفين باستخدام خاصية الاتصال على التطبيق.

وأضافت أن البرنامج الخبيث طورته مجموعة «NSO» الإسرائيلية ويصيب أجهزة الهاتف الأندرويد والآي فون. وتابعت الصحيفة أن واتساب لم يتمكن بعد من إعطاء تقديرات عن عدد الأجهزة المستهدفة.

وأضافت الصحيفة أن فرقا من المهندسين عملت على مدار الساعة في سان فرانسيسكو ولندن على علاج نقطة الضعف في التطبيق وبدأت في وضع علاج على خوادمها يوم الجمعة من الأسبوع الماضي وأصدرت تعليمات للمستخدمين يوم الاثنين.

السعودية واحدة من أكبر الأسواق لـSnapchat و YouTube في العالم

يتصدر المستخدمون السعوديون منصة Twitter

يتصدر المستخدمون المصريون منصة Facebook

أكثر من 200 قناة YouTube في المملكة لديها أكثر من مليون مشترك.

أكثر من 30000 قناة YouTube في المملكة لديها أكثر من 10000 مشترك.

لدى Snapchat نحو 9 ملايين مستخدم في المملكة من أصل 32 مليون نسمة.

لدى Facebook نحو 164 مليون مستخدم شهري نشط في العالم العربي.

63 %

من الشباب العربي يتطلعون أولا إلى Facebook و Twitter للحصول على الأخبار.

49 %

من الشباب العربي يتطلعون إلى Facebook يوميا للحصول على الأخبار.