توقّعتُ أن جيل اليوم أو جيل الرؤية يفرح بالترفيه وحضور المناسبات وينسى حكايات رمضان. عندما رجعت إلى «يوتيوب» أو مواقع التواصل الاجتماعي، أدركت تماما أن من لا ماضي له فلا مستقبل له، ولهذا جزمت أن من مهام التربويين وآباء الجيل نقل المعاناة التي كان يعانيها كثير ممن هم في العقد السادس من العمر إلى أبنائهم وأولادهم، ليدركوا قيمة النعمة والفضل والأمان الذي يعيشه كثيرون هذه الأيام، بحمد الله، ولم يعلموا أنها بُنيت على أكتاف الآباء والمخلصين من أبناء الوطن، ولهذا عرفت قيمة البرامج التي تقدمها الفضائيات عن تاريخ الرجال وحياتهم وكفاحهم، إذ إن بعضهم درس تحت السراج قبل وصول الكهرباء إلى بلادهم، والصور التي يحكي عنها هؤلاء الآباء هي صورة يجب على جيل اليوم أن يدرك قيمتها، وأن ضياع الوقت عليه لا يعُوّض.

ومع هذا، انتبهت بعض المؤسسات لإيجاد برامج تخدم جيل اليوم، مثل مسك الخيرية التي تقدم برامج الحكايات والمعرفة في أرامكو «إثراء»، التي يحضرها المبدعون والناجحون، ممن عشقوا الوطن وبَنُوا في لبناته مع دولتهم، حتى عرفنا خلال التجارب عطاءات غازي القصيبي، وأسامة شبكشي، ومحمد عبده يماني، وعبدالله الفيصل، وعرفنا كيف سهر رجال الأعمال، وكيف أبدعوا وبصموا لوحات كفاحهم، ليراها جيل اليوم عبر «يوتيوب» ومقاطع الفيديو، مدرسة يستفيد منها هؤلاء.

حدّثني بعضهم عن إصراره على النجاح، منهم الدكتور عبدالله الفيصل، كنت أدرس ثانوية المعارف بالانتساب والمعهد العلمي بالنهار، ثم تخرجت وعملت بالصيف ودرست اللغة الإنجليزية، وصارعت نفسي حتى حصلت على البكالوريوس في التجارة من جامعة الملك سعود منتظما، وكلية الشريعة منتسبا لأدخل إلى عالم الماجستير حتى أصبحت -ولله الحمد- مديرا لجامعة الملك سعود، وإلى اليوم، وأنا أحمل هَمّ العطاء العلمي.

أتمنى من جيلنا أن يدرك قيمة الوقت، وهم كذلك، مع الاهتمام بالتعليم والابتعاث والعمل، لنواصل ما بناه آباؤنا وأجدادنا في بلد التوحيد المملكة.

هذه التجارب التي قدّمها هؤلاء الكبار كان يفترض أن تُطبع عبر الكتب والملاحم لرجال الدولة المخلصين، وإن كنت قد رأيت بعضها مثل شخصيات سعودية وتجارب الرجال، حتى يطّلع عليها جيل اليوم، جيل الرؤية، وتقدم لهم عبر قوالب التواصل الاجتماعي وقنوات «يوتيوب» الشهيرة لتحمل فكر هؤلاء، وأن على الفضائيات أن تعطي مساحة أرحب من تقديمها على استحياء، وفي رمضان تحديدا.

ولعل الأيام القادمة تحمل لنا بشائر من اهتمام البعض بتقديم هذا اللون من البرامج والكتب والرجالات.

دعواتي لهؤلاء الذين أفنوا سِنيّ حياتهم في العمل بالتوفيق، ورحم الله من انتقل إلى جوار ربه، وأعان جيل الشباب أن يحمل الراية من بعدهم لإكمال المسيرة. وكل رمضان وذكرياتنا تتجدد، ونلتقي في ذكريات أخرى.