يعد اتباع نظام غذائي صحي أمراً في غاية الأهمية، لكن مع التقدم في العمر يصبح من الصعب الحفاظ على العادات الغذائية الصحية لعدة أسباب، خاصة بالنسبة للمسنين الذين يعيشون بمفردهم؛ حيث أظهرت الدراسات أن كبار السن يعانون من سوء التغذية الأمر الذي يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة، حسب موقع "care2" إليك 5 نصائح غذائية يتعين على كبار السن الالتزام بها حتى ينعمون بصحة أفضل:

1- الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبروتين

إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين للنظام الغذائي للكبار يجعلهم أكثر صحة، ويكون من الأسهل بالنسبة لكبار السن خاصة الذين يعيشون بمفردهم تناول خيارات البروتين الجاهزة مثل الزبادي اليوناني.

2- الحصول على القدر المناسب من المياه

يرفع التقدم بالعمر من مخاطر التعرض للجفاف وذلك لقلة قدرة الجسم على تخزين المياه، لذا من الضروري الحرص على تناول القدر الكافي من المياه يومياً للتمتع بصحة أفضل.

3- تناول المغذيات منخفضة السعرات الحرارية

ينصح مع التقدم في العمر باختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على عدد قليل نسبياً من السعرات الحرارية، كاستبدال الحليب كامل الدسم بالمنزوع الدسم.

4- الأطعمة الغنية بالألياف

تتميز الكربوهيدرات الغذائية بعدد كبير من الفوائد الصحية، مثل مكافحة الالتهاب والوقاية من السكري وأمراض القلب والسرطان، كما أنها تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار لدى المسنين، وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالألياف، دقيق الشوفان، والفول والبقوليات.

5- الابتعاد عن اللحوم المصنعة

يعد الاهتمام بالمغذيات الطبيعية والابتعاد عن اللحوم المصنعة من أفضل وسائل الحفاظ على الصحة، لذا ينصح بالاهتمام بتناول الخضروات والفواكه والأسماك واللحوم والدواجن والبيض والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والغنية بالملح والدهون والكربوهيدرات.

المصدر:care2.com