قد يكون الجرافين من أكثر المواد المفيدة في العالم، على الرغم من أنه سمك واحد فقط من ذرة الكربون، إلا أنه أقوى عدة مرات من الفولاذ، كما أنه يتميز بمرونة عالية في التشغيل، وهذه 3 من استخدامات الجرافين العميقة، التي نتطلع إليها في المستقبل القريب، حسب موقع mnn: 1. الوقود من الهواء

أظهر الباحثون الذين حصلوا على جائزة نوبل لعزل الجرافين، أندريه جيم من جامعة مانشستر وزملاؤه، أنه يمكن استخدام الجرافين في إنتاج مولدات كهربائية متحركة تعمل بالهيدروجين المستخرج من الهواء.

2. المزيد من المياه الصالحة للشرب

يتوقع أن يساعد الجرافين في حل أزمة المياه العالمية، لأنه يمكن أن تكون الأغشية المصنوعة من الجرافين كبيرة بما يكفي للسماح بمرور المياه، ولكنها صغيرة بما يكفي لتصفية الملح، وبعبارة أخرى يمكن للجرافين إحداث ثورة في تكنولوجيا تحلية المياه.

3. الإلكترونيات الخالية

من السيليكون تعتمد أجهزتنا الإلكترونية اليوم على السيليكون كمكون رئيسي، لكن الترانزستورات المصنوعة من السيليكون تقترب من الحد الأدنى للحجم، الذي يمكن أن تكون به فعالة، مما يعني أن سرعة أجهزتنا ستنتهي قريبا، ولكن نجد بأن الجرافين قد يحل محل السيليكون لما له من خصائص، حيث يمكن للمادة نفسها إما عرقلة تدفق الإلكترونات أو إجراء تيار كهربائي دون مقاومة في أجهزتنا الإلكترونية، مما يجعلها أسرع من أي وقت مضى.

المصدر(mnn).