فيما وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بتاريخ 15 مايو الجاري، على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، دخلت المشروبات المحلاة -رسميا- ضمن قائمة السلع الانتقائية الخاضعة لضريبة القيمة الانتقائية، إذ نصّت اللائحة التي أقرها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، على أن تم احتساب نسبة 50% كضريبة قيمة انتقائية على المشروبات المحلاة، و100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها. وتواصلت «الوطن» مع هيئة الزكاة والدخل التي نفت أي زيادة في أسعار التبغ أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، مؤكدة أن التعديل في اللائحة يقتصر على المشروبات المحلاة، واجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وسوائلها.

اللائحة المعدلة

وفقا للوائح التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، نصّت اللائحة المعدلة على أنه يطبق معدل ضريبة قدره 100% على منتجات التبغ، و50% على المشروبات الغازية، و100% على مشروبات الطاقة، و50% على المشروبات المحلاة، 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، و100% على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

ونصّ قرار الهيئة الصادر بهذا الشأن، على أن يحدد رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه موعد سريان العمل بهذه اللائحة، فيما يتعلق بفرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة.

مكافأة مالية

أجازت اللائحة لمجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن يمنح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة، حال إسهامه في الكشف عن أي مخالفة لأحكام النظام أو اللائحة، ونتج عن ذلك تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتجاوز 2.5% من قيمة الغرامة التي يتم تحصيلها أو 1,000,000 ريال، أيهما أقل.

الضريبة المستحقة

تحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية وفقا للوائح التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، ويتم احتساب الضريبة المستحقة بناء على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك، وفي حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية، التي يمكن أن تطبق على السلعة، تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.

استيراد السلع

تُعدّ السلع الانتقائية مطروحة للاستهلاك، وبالتالي تستحق الضريبة عليها في حالات، منها استيراد السلع الانتقائية ما لم تكن في وضع معلّق للضريبة، وإنتاج السلع الانتقائية خارج وضع معلق للضريبة، والإفراج عن السلع الانتقائية من أي وضع معلق للضريبة، وحيازة السلع الانتقائية خارج أي وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها كاملة، والتلف الكلي للسلع الانتقائية أو فقدانها في وضع معلق للضريبة، ما لم يثبت المرخص له أن فقدها أو تلفها ناتج عن أسباب خارجة عن إرادته.

تعليق الضريبة

تعلّق الضريبة على السلع الانتقائية في حالة إنتاج السلع الانتقائية أو تحويل، أو حيازة، أو تخزين، أو تلقي السلع الانتقائية المنتجة محليا من المرخص له، وفي حالة نقل السلع الانتقائية من مستودع ضريبي في المملكة إلى مستودع ضريبي آخر في المملكة، أو من مستودع ضريبي في المملكة إلى مستودع ضريبي في أي دولة عضو. كما تعلق الضريبة في حالة نقل السلع الانتقائية من مستودع ضريبي في أي دولة عضو إلى مستودع ضريبي في المملكة، ومن مستودع ضريبي في المملكة أو في أي دولة عضو إلى خارج إقليم دول المجلس للتصدير أو إعادة التصدير، وفقا لأحكام نظام «قانون» الجمارك الموحد، وعند الاستيراد إلى مستودع ضريبي في المملكة أو أي دولة عضو.

بيع التجزئة

يحدد سعر بيع التجزئة بناء على طلب من الهيئة أو من الهيئة العامة للجمارك، على الشخص الملزم بسداد الضريبة المستحقة تقديم دليل لإثبات صحة سعر بيع التجزئة المصرح عنه. وفي حال كان لدى الهيئة أو الهيئة العامة للجمارك أساس معقول يدعو للشك حول صحة أسعار بيع التجزئة المصرح عنها، يحق للهيئة أو للهيئة العامة للجمارك رفض تلك الأسعار، التي استخدمت لحساب الضريبة المستحقة، وتحديد السعر الصحيح وفقا لأحكام اللائحة. ويكون سعر بيع التجزئة للمركزات أو المساحيق أو الجِلّ أو المستخلصات الخاضعة للضريبة الانتقائية التي تباع مباشرة للمستهلك النهائي، هو سعر بيع التجزئة المعلن لهذه السلع، ويتم احتساب سعر بيع التجزئة لباقي المركزات أو المساحيق أو الجِلّ أو المستخلصات وفقا للمعايير التي تحددها الهيئة.

وفي حالة استيراد سلع انتقائية وطرحها للاستهلاك، تقوم الهيئة العامة للجمارك بحساب قيمة الضريبة المستحقة على حسب الوعاء الضريبي، وبناء على الإجراءات المحددة وفقا لنظام «قانون» الجمارك الموحد.

السنة المالية

ترتبط الفترات الضريبية بالسنة المالية للدولة، وتحدد مدة كل فترة ضريبية بشهرين تقويميين، بحيث يكون في السنة المالية الواحدة 6 فترات ضريبية، وعلى المسجل خلال 15 يوما من تاريخ انتهاء هذه الفترة تقديم إقرار ضريبي عن السلع التي تم الإفراج عنها، من وضع معلق للضريبة خلال هذه الفترة إلى الهيئة، وذلك باستخدام النموذج المعد لذلك الغرض من الهيئة.

ضريبة 2017

يشار إلى أن المملكة بدأت تطبيق ضريبة السلع الانتقائية بتاريخ 11 يونيو 2017، وذلك بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية.

المشروبات المحلاة حسب وزارة الصحة

تحوي سكرا مضافا

مشروبات يضاف إليها السكر وغالبا بكميات كبيرة

أو يتم تحليتها بأشكال مختلفة من السكريات «سكر العنب، المالتوز، العسل، اللاكتوز، السكر البني، شراب الشعير، العسل الأسود الخام، شراب الذرة، شراب الذرة عالي الفراكتوز»

أضرار المشروبات المحلاة

مشكلة صحية في جميع أنحاء العالم

المشروبات المحلاة اصطناعيا قد تؤدي إلى تلف الكلى

المشروبات المحلاة تعزز الدهون في البطن

لها مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان

قائمة السلع الانتقائية ومعدل الضريبة بعد التعديل

منتجات التبغ

معدل الضريبة 100%

المشروبات الغازية

معدل الضريبة 50%

مشروبات الطاقة

معدل الضريبة 100%

المشروبات المحلاة

معدل الضريبة 50%

أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها

معدل الضريبة 100%

السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها

معدل الضريبة 100%