هناك الكثير من المعلومات المغلوطة والخرافية حول سور الصين العظيم وحول إمكانية مشاهدته من الفضاء وسبب بنائه. نشر جون مان، مؤلف كتاب «Great Wall of China» مجموعة من حقائق ع هذا السور العظيم.ونشرها موقع «History Extra» وهي:

1-لايمكن رؤيته من القمر جاءت هذه الفكرة من الرسام روبرت ربلي، ووصف الجدار بأنه «أعظم أعمال الإنسان: الشيء الوحيد الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة من على سطح القمر». وعلى الرغم من نفي رواد الفضاء لذلك، ظلت العبارة اقتباسا واسع الانتشار باعتبارها «حقيقة».

2- لا يعرف باسم «السور العظيم» بين الصينيين ظهر الاسم الصيني للسور قبل زمن طويل من تسميته بـ«سور الصين العظيم»، عندما كان لكل مدينة سورها المنفصل. كلمة Chéng تعني «سور مدينة»، وأضاف الصينيون صفة، لكنها صفة «طويل» لا صفة «عظيم» ليصبح اسمه «الجدار الطويل».

3- ليس مجرد سور هناك حصون، وثكنات، وأبراج حراسة، وأبراج مراقبة، تصطف على الخطوط الرئيسية للسور.

4- هناك أكثر من سور السور عبارة عن أجزاء صغيرة، ولا يشبه أغلبها المبنى العظيم الذي يزوره السائحون، تبقى منها أجزاء على مسافات متباعدة حول العاصمة بكين.

5- عرض السور ضيق هناك أجزاء تتسع لمرور شخص واحد فقط، وفي الغرب من بكين نجد بعض الأماكن بلا ممر من الأساس، حيث كان على الخيول والجنود السير بمحاذاة قاعدة السور.

6- السور ليس بالقِدَم الذي نعرفه يعتقد بأن تاريخ السور يعود لعام 221 قبل الميلاد، حين اتحدت الصين لأول مرة، إلا أنه كان عبارة عن كومة من الحجارة، لكن السور الذي نعرفه يعود عمره إلى 500 عام كأبعد تقدير، وهو بني على يد سلالة مينج الحاكمة (1358-1644).