كشف استطلاع حديث أن 44% من حجوزات تذاكر الطيران إلى تركيا تم إلغاؤها وتغيير وجهاتها إلى دول أخرى أكثر أمانا بحسب المكاتب السياحية خلال فترة الإجازة الصيفية الحالية، وهذا بالتأكيد سيكبد تركيا خسائر كبيرة، كونها تعتمد بشكل رئيسي على السياح الخليجيين الذين يعدون الأكثر إنفاقا خلال جولاتهم السياحية في مختلف المناطق التركية.

مخاوف أمنية

أشار الاستطلاع الذي قام به مركز سجاف للدراسات والاستشارات الإعلامية إلى أن 93% من السعوديين لا ينوون السفر أو الاستثمار في تركيا بسبب المخاوف الأمنية، بعد تكرار موجة التحذيرات من قبل عدة وسائل إعلام عربية وعالمية، مؤكدا أن المسافرين يشعرون بعدم الأمان نتيجة المضايقات التي يتعرضون لها خلال جولاتهم السياحية واستغلالهم ماديا بشكل مختلف عن السياح الآخرين القادمين لتركيا بغرض السياحة.

التحايل على السياح

بين الاستطلاع الذي شمل مكاتب السياحة والسفر في المملكة، أن سبب عزوف السعوديين عن السفر والاستثمار في تركيا يعود إلى أسباب عدة، أبرزها مضايقة السياح الخليجيين والتحايل عليهم في مشاريع وهمية، بالإضافة إلى عدم وجود ضمانات حقيقية لاستكمال وإنهاء إجراءات التملك المباشر للمستثمرين.

وجهة غير مفضلة

ذكر الاستطلاع أن تركيا أصبحت وجهة غير مفضلة للسعوديين في الإجازة الصيفية بعد أن تربعت على عرش الوجهات المفضلة للسياح الخليجيين، إثر تزايد المضايقات وسوء المعاملة والاحتيال وتكرار الاعتقالات الممنهجة والمخطط لها لاستهداف شخصيات عامة، بالإضافة إلى تعرض السياح إلى التمييز كخليجيين وسعوديين من مقدمي الخدمات العامة.

السعودي الأعلى إنفاقا

بحسب المنظمات الدولية، فإن السائح السعودي يعد الأعلى إنفاقا من بين باقي السياح، حيث ينفق حوالي 21.3 مليار دولار سنويا.

وهنالك حوالي 4.5 ملايين سعودي يسافرون سنويا مع عائلاتهم، فيما ينفق السائح السعودي حوالي 6 آلاف دولار في المتوسط في الرحلة الواحدة، وهو بهذا المعدل يتفوّق على الصيني الذي يأتي في المرتبة الثانية، والأميركي الذي يحتل المرتبة الثالثة من بين مواطني العالم الأكثر إنفاقا على السياحة.

- 44 % من حجوزات الطيران إلى تركيا ألغيت أو تغيرت وجهتها

- 93 % من السعوديين لا ينوون السفر أو الاستثمار في تركيا

- يتعرض السياح السعوديين على وجه الخصوص إلى مضايقات واستغلال مادي

- يعتبر السائح السعودي الأعلى إنفاقا بين السياح بمتوسط 6 آلاف دولار في الرحلة الواحدة