عجت مكاتب العقار بمخططات في مكة المكرمة بتفشي عمل جنسيات المختلفة وهي تمارس مهنة النشاط العقاري في المكاتب وتعمل على دور البيع والشراء وتملك أراضي المخططات، وذلك في تحد لأنظمة الدولة، والتي تنص على سعودة القطاع العقاري بكافة أنشطته من الوساطة والبيع والشراء.

العمالة في المخططات

وقال تميم مرزوق لـ«الوطن» إن تواجد العمالة بشكل واسع في المخططات أمر يضيق الخناق على السعوديين المبتدئين في الوساطة العقارية ويعرقل خطط التوطين التي أقرتها الدولة في القطاع العقاري، منوها على الصعيد ذاته بأن كثيرا منهم يعمد إلى التلاعب بأسعار السوق، كما يعملون على خفض العمولة في البيع والشراء، ما يحد بالسعوديين للخروج من السوق بشكل كامل.

المكاتب العقارية

وأشار تميم في حديثه إلى أن المسؤولية تقع على أصحاب المكاتب العقارية في كافة المخططات ، الذين يتسترون على مثل هؤلاء العمالة الوافدة، مطالباً على الصعيد ذاته الجهات المختصة ذات العلاقة بالتدخل في وقف مثل هذه التجاوزات والمخالفات التي تحد من سعودة المواطنين في القطاع العقاري.

سياسة التوطين

وتحدث المواطن مستور محمد بأن كثافة العمالة الوافدة في مخططات مكة المكرمة لا تصب في مصلحة الدولة، وتتعارض كلياً مع سياسيات التوطين للسعودية، مطالبا جهات الاختصاص بتكثيف دور الرقابة على المكاتب والمؤسسات العقارية الكائنة بمخططات ولي العهد، خاصة بمخطط ولي العهد رقم 5 والذي يحتوى على 40 مكتبا عقاريا ولا يوجد به سوى العمالة الوافدة، ويمارسون الوساطة العقارية في مخالفة صريحة.

مخطط ولي العهد

وأضاف مستور بأن انتشار العمالة الوافدة يرتكز في المكاتب العقارية وفي الشوارع والطرقات المؤدية للمخططات ، متسائلا عن غياب الجهات المعنية عنهم، بالرغم من وضوح الأنظمة والقوانين في عدم نظامية ممارستهم للعمل في المجال العقاري، منوها على الصعيد ذاته بأن الكثير من هذه العمالة الوافدة يمتلكون أراضي بأسماء سعوديين.

تنظيم الإيجار العقاري

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان سيف السويلم لـ«الوطن» بأن برنامج إيجار يهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري، وذلك بالتأكد من تطبيق الأنظمة واللوائح من قبل منشآت الوساطة العقارية، حيث يواصل فريق الرقابة والإشراف جولاته الرقابية على منشآت الوساطة في جميع مناطق المملكة.

برنامج إيجار

وأشار السويلم بأن برنامج إيجار يسعى لضمان خلو المنشآت من المخالفات، وإلزامها بالأنظمة واللوائح للحصول على الاعتماد في برنامج «إيجار» واستخدام الشبكة الإلكترونية في توثيق عقود الإيجار، منوها بأن هذا الدور الهام يساهم في حفظ حقوق أكثر من 12 ألف وسيط عقاري معتمد وإبعاد المتلاعبين من قطاع الوساطة العقارية.

21 ألف جولة

وأردف السويلم بأن الجولات الرقابية للوزارة تجاوزت 21 ألف جولة، وتتنوع الجولات ما بين زيارات تفتيشية توعوية وبين استجابة لبلاغات مقدمة ضد منشآت عقارية مخالفة، مضيفا بأنه يمكن تقديم بلاغات ضد المنشآت العقارية المخالفة من خلال تطبيق «وسطاء عقاريون» أو من خلال الرقم الموحد لبرنامج إيجار (920005226) أو من خلال الموقع الالكتروني الموقع الالكتروني

- انتشار العمالة في البيع والشراء بمخطط ولي العهد 5

- 40 مكتبا عقاريا يمارس الوساطة في المخطط

- 12 ألف وسيط عقاري معتمد لسعوديين

- 21 ألف جولة رقابية نفذتها الوزارة