كل مَن جاورك في المكان يسمى جاراً، ابتداءً بجيرانك في الحي الذي تقيم به، مروراً بمكاتب زملائك المجاورين لك في العمل، وانتهاءً بجيرانك المتابِعين لحساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، هؤلاء الجيران جميعا قد لا يدخلون ضمن دائرة اختيارك تماما، فجارك في الحي ليس من اختيارك، خاصة إذا سكنتَ قبله، ثم جاء منزله مجاورا لمنزلك، وزملاء العمل أتت بهم الضرورة الوظيفية إما لنقص في دائرة العمل، أو تم نقلهم لترقية أو تأديب، وقد تجد في وسائل التواصل الاجتماعي مرونة أكثر في اختيار الجيران، بالاقتراب من جار مهذب ونافع فيما يكتب، أو الابتعاد عن جار لا يكف عن الأذى في سلوكه والخطأ في معلوماته.

يراعي الجيران أصحاب التهذيب والوعي حقوق بعضهم بعضا، فالجار المحترم في الحي يعرف حدوده المكانية والزمانية، ويتعامل مع جاره تبعا لهذه المعرفة، فلا يقف بسيارته في الموقف المخصص لجاره، ولا يطرق باب جيرانه في أوقات غير ملائمة، وكذلك الحال مع جيران العمل، إذ يتعاونون فيما بينهم لتحقيق مصلحة العمل، ويدركون أنهم أجراء جميعا لدى رب العمل، ويجعلون تحقيق النتائج الجيدة هدفا لدائرة العمل التي تجمعهم، وتشبه وسائل التواصل الاجتماعي الأحياء السكنية، فهذا جارك الذي تتابعه ويتابعك، تقرأ له ويقرأ لك، تدعمه وتثني على الإبداع في أفكاره، وذاك جار بعيد، تقرأ له من حين لآخر، قد تتفق معه فيما يطرح، وربما تجد في كتاباته ما لا يروق لك، ويبقى لكل فرد اختياره وذوقه الفكري.

من أكثر ما يصيب الإنسان بالإزعاج والأذى النفسي مجاورته لشخص لا يطاق، هل يمكن أن تتحمل جارا يمارس معك صنوفا من التعدي وعدم الاحترام؟ أنت لست مضطرا لتحمّل هذا النوع من الجيران، إما أن تطلب من جيرانك الآخرين أن يساعدوك في كف أذاه، أو تذهب إلى جهة رسمية تضبط سلوكه، ولعلك تختار الانتقال إلى منزل بعيد عنه، ولا يختلف الأمر كثيرا عن جارك المؤذي في العمل، مَن ذا يصبر على زميل طبعه الوشاية؟ أو آخر لا يعبأ بأخلاقيات المهنة؟ ستجد نفسك مكرها على الانتقال لبيئة عمل أكثر إيجابية، ومن حسنات مواقع التواصل الاجتماعي أنها شبيهة بالواقع، حيث تتيح فُرصا لاختيار الجار الخلوق والمفيد.

لكل مرحلة عمرية وعقلية رغباتها في الأفكار، فما تقرؤه وأنت طفل يختلف ـ بطبيعة الحال ـ عن قراءاتك في سن الشباب وما يليه من سنوات، بل إن الجميل والمدهش في هذا الشأن أنك قد تقرأ كتاباً في فترة الشباب، ثم تقرؤه بعد ذلك بسنوات، وقد تَزيّن رأسك ببعض علامات الوقار؛ وإذا بأفكار جديدة تضيء في عقلك، وتصل بك إلى أبعاد أخرى في صفحات الكتاب ووجهة نظر مؤلفه، ولعلك كنت لا تستسيغ هذا الكاتب أو الأديب في سنوات خلت، لكنك ترى في الوقت الراهن أنه كاتب جدير بالاهتمام، فتضعه مع جيران عقلك السابقين من كُتاب وأدباء، هذا الإنسان لم يتغير، بل أنت الذي نضجتَ اليوم فكريا.

يحرص من له حظ من الفطنة على انتقاء الجدير بمحبة قلبه، ويأخذ من المواقف والأيام دليلا قاطعا على صدق هذه المحبة وحقيقتها، ولا يأبه أن يخطئ صديق أو حبيب مرة أو مرات، فله بدل العذر ألف عذر، نهجه في ذلك ما قاله الشاعر بشار بن بُرد:

إذا كنت في كل الأمور معاتِبا

صديقك لم تلقَ الذي لا تُعاتِبُه

فعِش واحداً أو صلْ أخاك فإنّهُ

مُقارف ذنبٍ مرّةً ومُجانِبُه

إذا أنت لم تَشربْ مراراً على القذَى

ظمِئْتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه؟!

وهكذا يبقى الأصفياءُ من الناس جيران القلب، لا يأنس إلا في قُربهم، ولا يطيبُ العيشُ إلا بوجودهم.

يا رفيق الحرف، ليس من شأن أحد أن يختار لك جيران عقلك وقلبك، فهذا شأنك أنت، ومسؤوليتك الخاصة، وعليك أن تدرك أن ساعات يومك محدودة، وأيام شهرك معلومة العدد، وسنوات عمرك لها حد تقف عنده، يعلمه الله تعالى وحده، ويجب أن تختار في هذا الوقت والعمر ما يهبك سعادةً ومنفعة باقية، وتوفّر على حالك وعثاء الحياة وسوء منقلبها، أرأيت كيف يعيش هؤلاء السعداء؟ لقد نفضوا عنهم فضول الأفكار والعلاقات، ووقفوا مع أنفسهم موقف الحقيقة، وكفّوا عن الركض في طريق الوهم، وطوبى لك وأنت تفتح نافذة عقلك وقلبك على جار عزيز، لتشاهد ما يبهجك، وتسمع ما يضيف لحياتك قيمة.