بإمكانك أن تصبح أكثر نجاحا عن طريق تعديل اختياراتك في النظارات بشكل استراتيجي فوفقا لنتائج دراسة (Gutenberg) الصحية المنشورة في مجلة (Ophthalmology)، وجد أن الأشخاص الذين يرتدون النظارات هم بالفعل أكثر ذكاءً.

النظارات الكلاسيكية

يقوم معظمنا بشكل فطري بالربط بين نظارات «العباقرة المجتهدين» الكلاسيكية، والمستويات العالية من الذكاء. وفي إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة (European Journal of Social Psychology) عندما تم عرض صور لذكور يرتدون النظارات، كان المشاركون أكثر ترجيحًا على ربط هؤلاء الذكور بمهن متعلقة بمستويات عالية من الذكاء- الطبيب أو المحامي أو البروفيسور، وفي الواقع، العلاقة بين النظارات والذكاء هي أكثر من مجرد تصور. وذلك وفقا لنتائج دراسة (Gutenberg).

علاقة النظارات بالذكاء

خمّن الباحثون بأن الذين يرتدون النظارات هم أقل ترجيحا على أن يشاركوا في الأنشطة الخارجية- ربما بسبب خوفهم من إلحاق الضرر بنظاراتهم- وأنهم أكثر ميولًا إلى البقاء في الداخل، لذلك أصبحوا محبين للكتب، وبالتالي يحققون درجات عالية في اختبارات مستوى الذكاء.

وبالإضافة إلى الظهور بمظهر أكثر ذكاءً، الأشخاص الذين يرتدون النظارات ذات الإطار للكامل يعتبرون مميزين أكثر، وذلك وفقًا لدراسة 2011 التي تم نشرها في مجلة (Swiss Journal of Psychology).

نظارات الإطار الكامل

ينصح بارتداء نظارات الإطار الكامل في سيناريوهين مهمين، وفقا لموقع»inc»: في الاجتماعات التي تريد فيها أن تكون محور الاهتمام. وعند التقديم على وظيفة جديدة، فالأشخاص الذين يجرون المقابلات شديدو التركيز على تقييم ذكائك، حيث كشفت دراسة في 2007 نشرت في Personality and Social Psychology Bulletin أن المرشحين على الوظائف الذين يرتدون النظارات هم الأكثر ترجيحًا على تحقيق النجاح في المقابلات الوظيفية.

أقل جاذبية

الجانب السلبي الرئيسي المرتبط بارتداء النظارات ذات الإطار الكامل هو أن القيام بذلك يتسبب في جعلنا نبدو أقل جاذبيةً ومحبوبيةً، وذلك وفقًا لدراسة 2011 المنشورة في مجلة Swiss Journal of Psychology.

أكثر جاذبية

مقارنةً بارتداء النظارات ذات الإطار الكامل، فإن ارتداء النظارات عديمة الإطار يجعلنا نبدو ذا جاذبية واستحقاقًا للثقة أكثر. بالإضافة إلى ذلك، عندما نرتدي النظارات عديمة الإطار، فإننا لا نزال نستفيد من الآخرين الذين يعتبروننا أكثر ذكاءً- ولكن أقل من أقراننا الذين يرتدون نظارات ذات إطار كامل.

تحقيق التوازن

قم بارتداء النظارات عديمة الإطار في المواقف التي تود فيها أن تحقق التوازن بين نسبة الإعجاب بك وذكائك والمستويات العالية من الثقة، فمثلًا عند التفاعل مع العملاء، سوف تزيد نسبة الإعجاب بك وستسمح لك ببناء العلاقات، وفي نفس الوقت الذكاء الزائد سيجعلك تبدو مستشارًا موثوقًا.

وعند التفاعل مع كبار طاقم الموظفين. ستكون أكثر ترجحيًا على إظهار اتزان في المهارات الإجتماعية والمعرفة الضرورية لتحقيق التقدم في سلم مراتب الشركة.

العدسات اللاصقة كشفت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة يبدون أكثر جاذبيةً وإعجابًا مقارنةً بهؤلاء الذين يرتدون النظارات. وفي إحدى دراسات 2008 التي تم نشرها في مجلة American Journal of Forensic Psychology, فإن المحلفون كانوا أكثر تساهلًا مع المدعى عليهم الذين لم يرتدوا النظارات.

1- ارتداء العدسات اللاصقة والنظارات عديمة الإطار يزيد من الجاذبية.

2- ارتداء النظارات ذات الإطار الكامل يقلل من الجاذبية.