نجد أن الحقنة الشرجية قد تكون فعّالة في علاج حالات طبية معينة، ولكن الاستخدام المنتظم للحقن الشرجية قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، بسبب مشاكلها الصحية، ويجب على الفرد استخدام الحقنة الشرجية لأسباب طبية فقط، وذلك حسب موقع medicalnewstoday.

سهولة إيجادها

تزداد مخاطر الحقنة الشرجية تبعا لسهولة استخدامها، لأنها لا تشترط وجود طبيب مختص، وبإمكان أي شخص عادي أن يقوم باستخدامها في المنزل، كما أن الصيدليات تقوم ببيع عدة الحقنة الشرجية، وهي كذلك متوفرة على الإنترنت.

المخاطر المترتبة

هناك بعض الأضرار المترتبة على استخدام كمية زائدة من السائل في تلك الحقنات، لأنه قد يقوم الجسم بحبس بعض السائل ومن ثم إخراجه بدون أي سابق إنذار، كما أنها قد تتسبب في تمدد القناة الهضمية، وهذا الأمر يزيد من فرص الثقوب، والتي تعتبر أمرا خطيرا عندما يتمزق جدار القولون، ويتسبب ذلك في تسرب محتويات القولون إلى الجسم، كما نجد أن استخدام سائل شديد الحرارة أو شديد البرودة خطير، لأنه قد يتسبب في شعور غير مريح أو الشعور بالألم، لذا يجب أن يكون السائل في الحقنة الشرجية بدرجة حرارة الغرفة، كما أن استخدمها كعلاج منتظم للإمساك قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية، لأنه قد يصبح الجسم معتمدًا عليها في عملية الإخراج، و قد تضعف عضلات الأمعاء مع مرور الوقت و في بعض الحالات، وأن الاستخدام المفرط لها قد تتسبب في سلس البول.

كما أن أي شخص ذو جهاز مناعي ضعيف، ينصح بعدم استخدامها لأنها قد تسبب أمراضا معينة مثل ابيضاض الدم أو اللوكيميا، وذلك لاحتمالية دخول البكتيريا إلى الجسم. كذلك الشخص الذي تعرض للانسداد المعوي أو خضع لجراحة في القولون، فإنه مصاب بمخاطر مضاعفة للإصابة بثقب في المعدة ويجب عليه أن يتجنب استخدامها.

أمور يجب تذكرها

هناك بعض النصائح التي يجب عليك الحرص عليها وهي أن كل عدة حقنة شرجية مختلفة عن غيرها ويجب أن تكون مرفقة بتعليمات واضحة، وقراءة هذه التعليمات بدقة قد يساعد على ضمان استخدام الحقنة الشرجية بشكل آمن وفعّال، وقد تكون الحقنة الشرجية غير مريحة، ولكن لا يجب أن تكون مؤلمة، فإذا شعرت بالألم، عليك التوقف وطلب المشورة الطبية. كما أنها تعتبر عملية غازية، ويجب على الفرد استخدامها لأسباب طبية فقط، لذلك يجب شراؤها من صيدلية معروفة وتجنب المعدات المصنوعة في المنزل.

متى يجب استخدامها

قد تساعد الحقن الشرجية على معالجة بعض الحالات الطبية، كما أن بإمكانها أن تهيئ الشخص لعمليات طبية معينة. ولا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الحقنة الشرجية تفيد الصحة العامة، أو أن استخدامها من أجل التخلص من السموم قد يكون أمرًا ضارًا.

الاستخدامات الشائعة للحقنة الشرجية

التهيئة للجراحة

تنظير القولون

لفحص السرطان

لعلاج الإمساك