أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي التركي مازن رجب في تصريحات لـ»الوطن» أن مشكلة التملك العقاري في تركيا والثغرات التي تستغل ضد السعوديين ليست بجديدة وإنما متكررة، مستدركاً بالقول: «لكن ظهرت على السطح مع بدء تزايد الاستثمارات السعودية هناك وكنا دائما في المجلس وبالتعاون مع سفارة المملكة والقنصلية في تركيا مشكورين نقدم التحذير للجميع بأهمية التواصل مع محامي كل من السفارة والقنصلية؛ لضمان إبرام عقود صحيحة»، وأشار رئيس مجلس الأعمال السعودي التركي إلى أن العمل ما زال جاريا بنفس الإجراءات إنما بوتيرة أعلى ناتجة عن كبر حجم المشاكل التي يواجهها المستثمرون سواء بالوفاء بالتزامات المطور التركي أو صحة العقود وسندات الملكية.

السعوديون ثاني أكبر الجنسيات

أفصح رجب أن السعوديين ثاني أكبر جنسية في التملك للعقارات بعد الجنسية العراقية حيث تملك السعوديون عام 2017 فقط لعدد 3500 عقار، مضيفاً «منح الجنسية التركية لمتملكي العقار لم يكن الحافز الأول للمستثمرين السعوديين والذين كان غرضهم اقتصاديا بالدرجة الأولى أو لغرض السياحة». ولفت رجب النظر إلى أن تركيا لديها إشكاليات في اقتصادها المحلي إذ تعاني من نسبة بطالة مرتفعة وتضخم يزيد على 20% مما تسبب في معدلات فائدة عالية جدا تصل إلى 24% إضافة إلى انهيار سعر الليرة بما يتجاوز 30% خلال العام الماضي فقط، وأكثر من 300% خلال السنوات الأخيرة، مضيفاً «وجميع ما سبق يؤدي إلى عزوف المستثمرين الخارجيين».

انخفاض التبادل التجاري

بين مازن رجب أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا انخفض العام الماضي إلى 6 مليارات دولار بعدما كانت 8 مليارات دولار في العام الذي يسبقه، وقد كان لحجم الاستثمارات السعودية هناك نصيبها أيضا من هذا الانخفاض إذ بدأت في التراجع ابتداء من الربع الثالث للعام المنصرم 2018. وقدر رجب حجم الاستثمارات السعودية في تركيا عموما، بـ11 مليار دولار (41.25 مليار ريال) من خلال أكثر من 1000 شركة تعمل بمجالات مختلفة منها 250 شركة بالمجال العقاري. ونوه رجب إلى وجوب الاهتمام أيضا بالتحذيرات التي وجهتها السفارة السعودية لدى تركيا بضرورة التواصل من الجميع مع مسؤولي السفارة لضمان إرشادهم بالإجراءات القانونية الحامية لممتلكاتهم.

حجم الاستثمارات السعودية في تركيا

41.25 مليار ريال حجم الاستثمار من خلال 1000 شركة

250 شركة بالمجال العقاري

انخفاض التبادل التجاري بين البلدين

2018 6 مليارات دولار

2017 8 مليارات دولار

أبرز المشاكل التي يواجهها المستثمرون

الوفاء بالتزامات المطور التركي

صحة العقود وسندات الملكية