عبر وزير الحج والعمرة عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، عن أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة تدشين برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية المملكة 2030 ".

وقال في لقاء مع الإعلاميين على هامش القمم الإسلامية والعربية والخليجية التي تعقد بمكة المكرمة: "لقد شرف الله عز وجل هذه البلاد المباركة بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من حجاج ومعتمرين، بعناية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، وامتدادًا لهذه الجهود دشن خادم الحرمين الشريفين برنامج خدمة ضيوف الرحمن ليتواصل العطاء في خدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم المناسك في راحة واطمئنان".

وأضافبنتن أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو امتداد لإنجازات هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مبيّنًا أن البرنامج يسهم في تحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030، و يحمل 130 مبادرة شارك في إعدادها و تنفيذها ما يزيد عن 32 جهة حكومية ومئات الجهات من القطاع الخاص، يعملون جميعًا يدًا واحدة ولهدف واحد هو خدمة ضيوف الرحمن من خلال تهيئة البنية التحتية والمرافق والخدمات بكافة أشكالها وتوظيف التقنية في هذه المجالات.

وأفاد أن البرنامج عمل في مرحلة الإعداد والتخطيط على أكثر من 192 نقطة اتصال مع ضيوف الرحمن تمثل رحلة الحاج والمعتمر "من الفكرة إلى الذكرى" ويهدف إلى تقديم كافة الخدمات بشتى مجالاتها لضيوف الرحمن بجودة عالية، وإثراء تجربتهم من خلال تهيئة المواقع التاريخية والثقافية التي تزخر بها بلادنا ليعيش ضيف الرحمن تجربة روحانية ودينية وثقافية عامرة بالإيمان مستمدة من أصالة هذه البلاد وتاريخها العريق، وليعود لبلاده بعد أن منّ الله عليه بأداء المناسك بتجربة فريدة خالدة في ذاكرته.

في سياق متصل تشارك إحدى عشرة جهة حكوميًة وجمعية في المعرض التعريفي الذي تقيمه وزارة الإعلام بمناسبة انعقاد القمم الثلاث ( الخليجية والعربية الطارئتين ، والإسلامية في دورتها الـرابعة عشرة ) ، في مكة المكرمة .

وتشمل الجهات المشاركة كلا من مشروع الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ووزارة الحج والعمرة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وجناح الرياض عاصمة الإعلام العربي ، إضافة إلى مشروع تعظيم البيت الحرام، وجمعية زمزم، وجمعية متلازمة النجاح ، وجمعية نسك، وعدد من الأسر المنتجة .

ويهدف المعرض إلى إبراز جهود المملكة في الأعمال الإنسانية والتنموية في مختلف دول العالم ، إضافة إلى مشروعات البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .

كما يبرز المعرض مشروعات التوسعة في الحرمين الشريفين والمشروعات التطويرية في المشاعر المقدسة ، والخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن ،بالإضافة إلى أدوار المؤسسات المجتمعية وأعمالها التطوعية لخدمة قاصدي الحرمين، وخدمة ذوي الإعاقة.