خيب المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 20 عاما الآمال، وخرج من دور المجموعات في بطولة كأس العالم المقامة حاليا في بولندا، إذ لم يستطيع الأخضر من خطف نقطة في البطولة، حيث خرج خالي الوفاض وبدون رصيد، من هذه البطولة العالمية، إذ خسر أمام فرنسا صفر /2، وأمام مالي 3 /4، وأخير أمام بنما 1 /2، حيث استقبلت شباك الأخضر 8 أهداف مقابل 4 أهداف سجلها المنتخب الشباب، مما يعني أن الدفاع كان الحلقة الأضعف في هذه المشاركة، رغم أن الأخضر خاض فترة إعداد طويلة، خاض خلال 11 مواجهة أمام منتخبات مختلفة المستويات، وكسب منها 3 مواجهات وخسر 7 مباريات، وتعادل في لقاء واحد، مسجلا 8 أهداف، واستقبلت شباكه 19 هدفا.

سيناريو 1987

أعاد خروج الأخضر في النسخة الحالية، سيناريو مشاركته في بطولة 1987 في تشيلي، الذي شارك فيه ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب ألمانيا الغربية، التي خسر منها بثلاثية نظيفة، ثم التقى ببلغاريا وخسر أيضا صفر /2، وأميركا التي تفوقت على الأخضر 1/صفر. وتبقى مشاركة الأخضر في مونديال 2011 كولومبيا الأبرز، حيث نجح في تخطي الدور الأول، وحل ثانيا في مجموعته الرابعة خلف المنتخب النيجيري، وفي الدور الثاني اصطدم بمنتخب البرازيل، وخسر أمامه 3 / صفر، ليودع البطولة بمستوى وأداء مشرف.

إعداد طويل ونتائج سلبية

دشن الأخضر الشاب رحلة إعداده للمونديال في يناير الماضي، بمعسكر إعدادي في الدمام يعد المرحلة الأولى، خاض خلاله مواجهتين وديتين أمام منتخب السنغال، خسرهما الأخضر الشاب بذات النتيجة صفر/ 2. وانقسمت المرحلة الثانية ما بين الرياض وإسبانيا، خلال مارس الماضي، وخاض خلالها مباراتين وديتين التقى في الأولى بنظيره منتخب الأوروجواي، وخسر صفر/ 2، وفي اللقاء الثاني واجه الأخضر منتخب الأرجنتين، وخسره أيضا صفر/ 5. وفي المرحلة الثالثة أقام معسكر في مدينة أبها، خلال إبريل الماضي، وواجه منتخب جنوب إفريقيا في مباراتين وديتين، كسب الأولى 1/ صفر، بينما خسر المواجهة الثانية 1/ 2، ثم جاءت المرحلة الرابعة وكانت لفترتين الأولى في النمسا، خاض خلالها الأخضر 4 مباريات أمام منتخبات نيجيريا، وتغلب خلالها المنتخب السعودي على نظيره النيجيري 2 / 1، ثم خسر أمام كولومبيا صفر/ 3، وفي الثالثة تعادل مع المكسيك 1/ 1، وفي المباراة الأخير كسب الأخضر سلوفينيا 2/ صفر، قبل أن يختتم معسكره بمواجهة منتخب البرتغال، ضمن الفترة الثانية من المرحلة الرابعة والأخيرة، والتي خسرها الصقور 1/ 3.

أخطاء فادحة

قدم الأخضر في النسخة الحالية أداء جيدا، خاصة أمام منتخب مالي، لكن الأخطاء الفادحة من الحارس والدفاع أدت إلى خسارته، إذ اعتمد ويعتمد على الاستحواذ، والسيطرة على منطقة وسط الملعب، والبناء الهجومي من الخلف، لكن الضغط المتقدم أربك لاعبيه كثيرا لقلة الخبرة.

ـ 3 مباريات خاضها الأخضر وخسرها جميعا

ـ 4 أهداف سجلها المنتخب السعودي

ـ 8 أهداف دخل مرماه ـ هدفان لفراس البريكان

ـ قوة هجومية قابلها أخطاء دفاعية فادحة

ـ 11 مباراة ودية لم تمكن الأخضر من تسجيل انتصار واحد