كشف رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالغني المهنا لـ"الوطن" أن الإقبال على شراء الذهب ارتفع بنسبة تقدر بـ 30 % خلال هذا الشهر مقارنة بالعام الماضي بنفس الفترة، موضحا أن المبيعات تزداد شهريا بعد إقبال المرأة على الشراء، وحرص المشترين على اقتناء القطع خفيفة الوزن، مبينا أن العديد منها غير مجد استثمارياً؛ لأنها لا تحتفظ بقيمتها عند البيع.

بين المهنا أنه مع بدء موسم الإجازات والأعراس يبدأ المستهلكون يتوافدون إلى شراء الذهب، مشيرا إلى أن الذهب ملجأ ثروة حقيقي للمستهلك والتاجر وهو القيمة التي تبقى عند المستهلك، وتتراوح أسعار الذهب في السوق حاليا بين 165 وتصل إلى 195 ريالا للجرام الواحد، وذلك بحسب نوعه ودرجة العيار المصنع منه.

وأوضح أن تحديد أسعار الذهب يختلف بناء على الذهب الخام المصنع يدويا وغير المصنع، مشيرا إلى أن سعر الذهب الجديد المصنع يعتمد على كل قطعة وأين تم تصنيعها، أما بالنسبة للذهب الخام فقال، إن "سعر جرام الذهب عيار 24 خام يبلغ 155 ريالا وعيار 21 الخام غير المصنع 135 ريالا وعيال 18 غير المصنع 116 ريالا".

وأكد المهنا أن الذهب يظل السلعة الآمنة ويمكن حفظ المال به وتظل حاجة الناس للذهب في المناسبات أساسية، وهو يخضع للسعر العالمي، إذ أصبح سعر الجرام معروفا من مواقع متخصصة، مما يسهل على المشتري شراءه بعد تحديد المبالغ المضافة على القطعة.

متوسط أسعار الذهب الخام

* عيار 24 خام 155 ريالا

* عيار 21 الخام غير المصنع 135 ريالا

* عيار 18 غير المصنع 116 ريالا