حدد خبراء عقار 12 إجراء لزيادة القيمة العقارية للمنازل، وفق تقرير نشره موقع businessinsider، لافتا إلى أن تلك الأمور البسيطة تفيد من يسعون لبيع منازلهم بأفضل سعر ممكن.

1- التخلص من الفوضى

قال العديد من خبراء العقار إن التخلص من الفوضى هي أسهل طريقة لتجميل المنزل، حيث إن المشتري بحاجة إلى أن يتخيل أشياءه دخل المنزل المعروض للبيع، وعندما يكون المنزل فوضويا جدا، سيصعب عليهم ذلك.

2- استبعاد صور العائلة

نصح العديد من خبراء العقار باستبعاد صور العائلة لمن يحاول بيع منزله، والتخلص من أعمال الأطفال الفنية على الثلاجة.

3- تجديد واجهة خزانات المطبخ و الأجهزة، بدلا من تغيير المطبخ بالكامل

إذا كان مطبخك وأجهزتك قديمة ولكنك لا تريد تغيير المطبخ بالكامل، فإن تغيير واجهة الخزانات وتغيير الأجهزة هو الخيار الأفضل، كما قال كريستوفرة توتارو من وكالة العقارات Warburg Realty.

4- تنظيف المنزل تنظيفا عميقا

عندما تجعل كل التفاصيل الدقيقة وكل زاوية في منزلك تلمع من النظافة فهذا الأمر قادر على صنع العجائب، وذلك وفقا لروبن كينسيل من Compass.

5- تجديد الإضاءات

إيريك مينديلسون من وكالة العقارات قال لبيزنس انسايدر إن تجديد إضاءات منزلك "سيوضح أفضل مميزات العقار الفريدة، وقم بوضع اللمبات الأكثر إضاءة، والأحدث التي تجعل من المنزل يبدو عصريا أكثر.

6- تجديد الطلاء.

طبقة من الطلاء الجديد تعطي انطباعا بأن المنزل جديدة، حتى وإن لم يكن كذلك، كما قال ريبنر، "عندما يرى المشتري تشققات في الجدران وطلاء معدوم، فإن هذا الأمر ينفر المشتري".

7- التخلص من السجاد وتلميع الأرضيات

قم بإزالة السجاد واهتم بتلميع الأرضيات، كما قال بيريز جي ار، وستبدو أرضياتك جديدة والتعلقيات التي ستسمعها تستحق كل مبلغ دفعته.

8- تغيير مفصلات الأبواب

مفصلات الأبواب مهمة، قم بتغييرها فهي مثل أزرار القميص، والجميع يلاحظها، كما قال بيريز جي ار.

9- تجميل الواجهة الخارجية للمنزل

"تأكد من أن منزلك يبدو جميلا من الشارع، قم بغسل المدخل وحتى الممشى أمام منزلك، كما قال ريبنر، وقم أيضا بإضافة بعض النباتات والأزهار الملونة في الخارج عند الباب.

10- تغيير الفراش بلحفاف أبيض بسيط

بالنسبة لغرفة نومك، على أمازون، تستطيع شراء لحاف أبيض بسيط جديد بملغ بسيط، وقال ريبنر "ربما تحب لحافك المورد، ولكن الذي سيشتري المنزل قد لا يعجبه ذلك".

11- تجديد خزانات المطبخ

أحد أرخص الطرق كي تزيد من قيمة منزلك هي تغيير أسطح خزانات المطبخ، كما قال جوشوا سلوير من Compass، الذي أضاف أن الأسطح البيضاء واللامعة تصنع فارقا كبيرا.

12- التركيز على المطبخ والحمام

المطابخ والحمامات هي التي تبيع المنازل، كما قال بيريز جي آر. ولذلك إذا كنت تنوي التجديد، فإن عائدات هذا الاستثمار عالية.