تطلق وزارة التعليم 8 حملات صيفية للتوعية ومحو الأمية للرجال والنساء في 4 إدارات تعليمية في المملكة، هي منطقة مكة المكرمة «قطاع» الخضراء، وفي منطقة تبوك «قطاع الوجه»، وفي محافظة صبيا «قطاع العيدابي»، وفي محافظة بيشة «قطاع ترج»، لمدة شهرين خلال الفترة من 4 /10 إلى 4 /12 للعام الحالي 1440، وذلك في إطار جهود القضاء على الأمية في المجتمع، وخفض معدلاتها إلى أقصى حد، وفقا لرؤية المملكة الطموحة 2030، ونشر المعرفة والتعليم في كافة القرى والهجر بالمملكة.

مبادئ القراءة

تستهدف وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للتعليم المستمر إقامة الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية في الأماكن التي يصعب فيها إقامة فصول دراسية منتظمة كمناطق سكن البدو الرحل والمناطق النائية والهجر في مدة لا تتجاوز الشهرين لمحو أميتهم الأبجدية.

ويستهدف البرنامج الأميين والأميات المواطنين والمواطنات الذين لم تساعدهم ظروف الحياة على الدراسة، بهدف تعريف الدارسين والدارسات بأحكام الدين وقراءة القرآن الكريم على الوجه الصحيح، ومحو الأمية الأبجدية لدى الدارسين والدارسات من خلال تعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وتعزيز الانتماء الوطني في نفوس الدارسين والدارسات ونشر الوعي الثقافي في المجالات الدينية والاجتماعية والصحية والاقتصادية والزراعية، بالإضافة إلى المسارعة في خفض نسبة الأمية بالمملكة. ويقوم على تعليم الدارسين والدارسات نخبة من المعلمين والمعلمات في مواد اللغة العربية والدين والرياضيات.

مساعدات عينية

يساند عدد من القطاعات الحكومية وزارة التعليم في تنفيذ البرنامج والمساهمة في نجاحه (وزارات الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والصحة، والبيئة والمياه والزراعة، والعمل والتنمية الاجتماعية، والإعلام، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني)، بالإضافة لبعض مؤسسات المجتمع.

ومن الحوافز المقدمة للدارسين والدارسات أثناء البرنامج وبعد انتهائه تقديم مساعدات عينية للدارسين والدارسات من بعض مؤسسات المجتمع ورجال الأعمال، وتقديم خدمات متنوعة من القطاعات الحكومية المشاركة، ويحصل الدارسون والدارسات على شهادة اجتياز برنامج مجتمع بلا أمية، ومكافأة مالية قدرها 1000 ريال لمن يجتاز البرنامج بنجاح.

26 مركزا

أكملت إدارات التعليم في مكة المكرمة وتبوك وصبيا وبيشة الاستعدادات لبدء الحملات في موعدها، ففي منطقة مكة المكرمة تشمل الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بقطاع القرى بمكة المكرمة 26 مركزا، وتستهدف أكثر من 300 دارس ودارسة، ويُشارك في تنفيذها 40 معلماً ومعلمة ورائدا ورائدة نشاط، ومشرف ومشرفة إعلام، ومدير تنفيذي ومساعده وستكون مدة العمل 60 ليلة.

مطلب وطني

في منطقة تبوك ستطلق الإدارة العامة للتعليم ممثلة في التعليم المستمر بقطاع الوجه الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية، والاستفادة من خدماتها المتعددة في جميع المجالات المختلفة، والتي تشمل الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والبيطرية والتوعوية والمهنية، عبر المركز الرئيسي في قرية الرس، وما يتبعه من مراكز أخرى مثل: الكر - بداء - النابع - السديد - خرباء - المنجور - بئر المدقة، وذلك خلال الفترة من الرابع من شهر شوال حتى الرابع من ذي الحجة 1440، تحت شعار «محو الأمية واجب ديني ومطلب وطني».

تنسيق وتعاون

في صبيا تستهدف حملة التوعية ومحو الأمية في قطاع العيدابي ما يزيد على ألف دارس ودارسة في أكثر من 28 مركزا بقطاع العيدابي، بالتنسيق والتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، وهي: فروع وزارة الشؤون الإسلامية والاجتماعية والصحة والزراعة والإعلام، وفي بيشة أعلن عن شعار الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية والتي تشمل أكثر من 20 مركزا تعليميا في المدارس بقرى ومراكز وادي ترج، بداية من قرية المهامل حتى قرية قطبة في آخر الوادي، مرورا بكافة القرى في مهر وترج والقوباء.

وزارات وجهات حكومية تدعم التعليم

01 الشؤون الإسلامية

02 الصحة

03 البيئة والمياه والزراعة

04 العمل والتنمية الاجتماعية

05 الإعلام

06 مؤسسة التدريب التقني والمهني

الحملات الصيفية 1436 - 1439