أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس أن أعضاء أوبك متفقون في الأغلب على تمديد خفض لإنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، بعد الشهر الحالي، لكن ما زالت هناك حاجة لإجراء مباحثات مع الحلفاء من خارج المنظمة بشأن الاتفاق.

تعميق الخفض

قال الفالح في مؤتمر اقتصادي في سان بطرسبرج في روسيا "على جانب أوبك التمديد مضمون تقريبا... السؤال هو تحديد موقف المنتجين من خارج المنظمة".

وأضاف "لا أعتقد أنه ستكون هناك حاجة لتعميق الخفض".

وأضاف الفالح أن الأسابيع الثلاثة الماضية لم تكن جيدة لأسواق النفط، مبينا أن أسواق النفط تتأثر بعوامل خارجة عن السيطرة.

وبين أن الأسعار عند 60 دولارا للبرميل لا تمنح ثقة كافية للقطاع للاستثمار، وحول الاجتماع القادم لأوبك، أوضح الفالح أن القرار الذي سيتخذ في يوليو يمكن دائما تعديله في وقت لاحق.

النفط يقفز

قفزت أسعار النفط ما يزيد عن 2% أمس، لتواصل الارتفاع من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي بلغته هذا الأسبوع، في ظل مؤشرات على أن أوبك ومنتجين آخرين ربما يمددون اتفاقهم لخفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 07:57 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.35 دولار إلى 63.02 دولارا للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.10 دولار إلى 53.69 دولارا للبرميل.

ويتجه خام برنت وخام غرب تكساس صوب تحقيق أقوى ارتفاع يومي منذ أواخر إبريل.

وارتفعت أسعار النفط بعد أن قال خالد الفالح في مؤتمر للقطاع في سان بطرسبرج بروسيا إن سعر 60 دولارا منخفض للغاية، لتشجيع الاستثمار في الصناعة.

وأضاف أنه لا يريد تعزيز الإنتاج السعودي لتعويض انخفاض أسعار النفط، وأن العودة إلى وضع انهيار الأسعار في 2014-2015 ببساطة غير مقبول.