أكد المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان الدكتور زراق الفيفي لـ"الوطن" أن البن يأتي في المرتبة الثانية اقتصاديا بعد البترول، قائلا: للبن ظروف بيئية معينة، وخاصة تتم زراعته ما بين 1000 إلى 1800 متر فوق سطح البحر، في درجة حرارة الدنيا 15 درجة والقصوى 30 درجة مئوية، مضيفا نطمح من خلال الدراسات إلى أن ننتقل بزراعة البن من المناطق الضيقة إلى المناطق الواسعة أي من 400 إلى 600 متر فوق سطح البحر.

تعريف السلالات

أشار الفيفي إلى أن الدراسات التي قام بها فريق من الباحثين بجامعة جازان، أثبتت أن البن المنتج محليا ذو جودة عالية قابل للتسويق كمنتج عضوي أو كقهوة، خاصة إذا تحصل المزارعون على التصديقات اللازمة، وقام الباحثون بتعريف السلالات المزروعة بشكل دقيق.

وأوضح الفيفي لـ"الوطن" أسعار البن المحلي حاليا مجزية، وللمحافظة عليها لابد من تحسين عمليات ما بعد الحصاد من فرز وتجفيف وتحميص وتغليف، وكذلك تطوير مسالك التسويق.

100000 شجرة بن

أبان الفيفي أنه ومن خلال الدراسات الحقلية التي قام بها باحثون من مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان تبين أنه يوجد حاليا 700 مزرعة في جنوب غرب المملكة بها نحو 100000 شجرة بن تنتج حوالي 320 طنا سنويا من البن الأخضر، ونحو 85- 88% من هذا الإنتاج يأتي من منطقة جازان، وأغلبه من محافظة الداير، بينما تتوزع بقية المزارع على منطقتي عسير والباحة.

وأضاف الفيفي أن نتائج للأبحاث أظهرت وجود خمسة أصناف رئيسية من البن في منطقة جازان، وهي التفاحي والخولاني والضهيري والعديني والطيسي وهي أصناف جيدة عموما وغزيرة الإنتاج، علاوة على ذلك، أظهرت النتائج تباين كبير في محتويات الكافيين والبروتينات والسكريات الكلية القابلة للذوبان في عينات البن، التي تم جمعها من مناطق مختلفة، ومع ذلك فإن محتويات الكافيين لدى 75% من المجتمعات كانت في الحدود العادية، وتتراوح بين 1.0 و 1.5 جرام في 100 جرام من الكتلة الجافة.

الجفاف والملوحة

من خلال الأبحاث اختلفت السلالات وقت دراستها في مدى تحملها للجفاف والملوحة، حيث كشفت العلاقات المائية، والتبادلات الغازية، والتكيف الاسموزي وقياسات الإشعاع اليخضوري أن الصنف ضهيري هو الأكثر تحملا للجفاف، بينما الخولاني هو الأقل تحملا أما التفاحي والطيسي فقد أظهرا قدرة تحمل متوسطة.

من جهة أخرى، يسعى فريق الجمعية السعودية للمحافظة على التراث لتسجيل "البن الخولاني" في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، كأحد عناصر التراث الثقافي غير المادي في السعودية.

مزارع البن

700 مزرعة في جنوب غرب المملكة

3 مناطق: جازان وعسير والباحة

بها نحو 100000 شجرة بن

تنتج 320 طنا سنويا من البن الأخضر

85- 88% من هذا الإنتاج يأتي من جازان وأغلبه من محافظة الداير

تتوزع بقية المزارع على منطقتي عسير والباحة