جسم الإنسان به العديد من الأنظمة البيولوجية، التي تعمل بطريقة معقدة ومنظمة جدا، وهذه الأنظمة بها مجموعة من آليات الدفاع التي تقوم بحماية جسمك دون أن ندري، وهذه الآليات تعمل دون توقف، ووفقا لموقع "dailymedicalinfo"، هناك آليات دفاع يقوم بها الجسم لحمايتك من المخاطر دون أن تشعر وهي:

التثاؤب

من آليات الدفاع التي يقوم بها جسمك حيث إنه يعمل على تهدئة الدماغ بعد القيام بالعديد من الأنشطة المستهلكة لطاقة الجسم.

النسيان

إن الدماغ تقوم بحذف أكثر المواقف والأحداث المليئة بالحزن أو الخوف من الذاكرة، وذلك لتحسين أداء جسمك لوظائفه، والتغلب على هذه الأحداث المؤلمة والقدرة على نسيانها.

قشعرة الجسم

تحدث القشعرة لجسمك عند تعرضك لطقس بارد وتهدف إلى تقليل درجة حرارة جسمك، من خلال مسامات الجلد، مما يمكننا من الشعور بالبرد وارتداء الملابس الثقيلة في الطقس البارد.

الدموع

من وسائل الدفاع التي يستخدمها جسمك في حالة التوتر أو اضطراب مشاعرك، وهنا يأتي دور البكاء ليساعدك على التخلص من مشاعر التوتر أو الصدمة العاطفية.

ارتعاش العضلات

قد يحدث أحيانا ارتعاش مفاجئ في العضلات، وهو يحدث نتيجة انقباض مفاجئ للعضلات، وخصوصا أثناء النوم، وهذه الحالة تعرف باسم نفضات النوم، وهذا الأمر يجعلك تستيقظ من النوم.

تجعد الجلد يحدث تجعد لجلد اليدين عند الاستحمام وعند زيادة نسبة الرطوبة بالجسم، وبذلك يتغير ملمس أطراف أصابعك، ويتجعد الجلد بها حتى تتمكن من مسك الأشياء.

المصدر:dailymedicalinfo.com