انطلقت فعاليات موسم جدة تحت شعار «بحر وثقافة»، أول من أمس، إذ زخرت الفعاليات لـ«موسم جدة» بمجموعة من العروض، تتضمن أكثر من 150 فعالية محلية وعالمية تستمر 41 يوما، صممت لتلبي تطلعات ومتطلبات زوّار الترفيه وعشّاقه، ولتعزز مكانة «عروس البحر الأحمر» كإحدى أهم الوجهات السياحية في المملكة، بدعم من الهيئة العامة للترفيه، ووزارة الثقافة، والهيئة العامة للثقافة، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص. إضافة إلى الخطوط الجوية العربية السعودية، وأمانة محافظة جدة، وغرفة جدة.

فرص العمل الموسمية

يسعى موسم جدة إلى توفير قطاع واسع من فرص العمل الموسمية وفرص التطوع للشباب، خلال فريق متكامل يضم قرابة 20 ألف شاب وفتاة من المتطوعين والعاملين، مما يمنحهم الخبرة ويؤهلهم لدخول سوق العمل السعودي، والتركيز على إبراز الفرص التنموية، وتسليط الضوء على المملكة كإحدى الدول السياحية الرائجة في العالم، إضافة إلى دعم قطاع الفعاليات والمناسبات وتشغيلها وإدارتها كواحدة من أهم الصناعات الحيوية التي تثري الاقتصاد الوطني، فضلا عن تعزيز جهود الدولة في تمكين شباب الوطن، وتوفير فرص عمل للشركات المحلية الناشئة والمتوسطة، وجذب الشركات العالمية إلى السوق السعودي.

البداية أحلام

افتتحت الفنانة أحلام -وسط أجواء رائعة ومميزة- أولى حفلات موسم جدة الغنائية على مسرح مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة»، مساء أول من أمس، بحضور جماهير غفيرة من محبي الفنانة أحلام، والتي استطاعت أن تخطف الأنظار بتفاعلها الكبير مع جمهورها، كما قدمت مفاجأة خاصة لجمهورها في السعودية، عبارة عن أغنية وطنية مهداة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، إذ أشعلت المسرح بحضور 6 آلاف شخص. وقالت «ها أنا مجددا بين أهلي، بين قلوبكم المحبة في مدينة جدة عروس البحر الأحمر، في ليلة مميزة بها الحلم يكبر ويصبح حقيقة بوجودي بينكم.

وأضافت «يولد في القلب وطن، وطن أحمل تجاهه الكثير، من أقصى شماله لجنوبه، شرقه وغربه، فقط عندما يكون بينك وبين «السعودية» قصة حُب، وربما عشق أزلي».

عروض عالمية

دشّن موسم جدة أجندته الفنية بالعرض العالمي «فيفالديانو» الذي يقام للمرة الأولى على مستوى المملكة حتى يوم 11 يونيو الجاري، ويقدم لجمهوره الجديد في مدينة جدة، مسرحية درامية تحكي آلام وآمال العبقري الموسيقي أنتونيو فيفالدي، خلال لوحة مبدعة تجتمع فيها الموسيقى بالرسوم ثلاثية الأبعاد وأوركسترا فيفالديانو العالمية. ويعدّ العرض مثالا على عبقرية الفنان فيفالدي، أداءً نابضًا بالحياة مع رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، ورقصات عصرية، وعروض ضوئية على مساحات واسعة.

ولعشاق الموسيقى الغربية، سيقام في مدينة الملك عبدالله الرياضية حفل للفرقة الموسيقية الكورية «سوبر جونيور» الشهيرة.

عروض مسرحية

تقام عدة عروض مسرحية في خيمة المسرح، تضم مسرحية «ثلاثة أيام في الساحل» بطولة الفنان محمد هنيدي، ومسرحية «الملك لير» بطولة الفنان يحيى الفخراني، ومسرحية «كلها غلط».

أطفال جدة

تشهد خيمة الواجهة البحرية في جدة سلسلة عروض للشخصيات الكرتونية المحببة، وتتضمن عرض «الدببة الطيبة»، وعرض «العصر الجليدي»، وفي العزيزية مول عرض الأطفال «سبونج بوب»، وعروض حيّة لشخصيات مسلسل شيمر آند شاي في مول البحر الأحمر، ويقام في مول العرب المعرض التعليمي للطفل والأسرة.

عروض الكوميديا

سيقام عرض «لاف فاكتوري» المعروف باسم «نادي الكوميديا رقم 1 في أميركا» في واجهة جدة البحرية، فيما تستضيف ملاهي الشلال مجموعة من الفعاليات الكوميدية أبرزها: العروض العائلية «سيندرلا»، تحدي الارتجال، ثلوثية عبدالرحمن الشيخي، وعروض كوميديا عالمية، وليلة موسيقية كوميدية وغيرها.

وينتظر أن يعكس موسم جدة صورة الحياة المتوازنة في العاصمة التجارية للمملكة، ويعزز إسهامها في القطاع السياحي الوطني، كما سيسلط الضوء على بحرها وفنها وأصالتها وتنوع ثقافاتها.

سلسلة حفلات غنائية لنجوم الطرب العربي

- بداية مع الفنانة أحلام في 8 يونيو

- محمد عبده في 9 يونيو

- عمرو دياب في 10 يونيو

- نانسي عجرم ووائل جسار 13 يونيو

المواقع الرئيسة لموسم جدة

- مدينة الملك عبدالله الرياضية

- المنطقة التاريخية بالمحافظة

- كورنيش الحمراء

- الواجهة البحرية