فيما أبدى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس، مخاوفه من إمكانية هبوط أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل إذا لم يتم تمديد اتفاق النفط العالمي، أكد وزير الطاقة السعودي خالد لفالح، الذي يزور موسكو لإجراء محادثات مع نظيرة الروسي، أنه يجري تبني خطوات لمنع حدوث انخفاض حاد لأسعار النفط.

وأضاف نوفاك أن هناك مخاطر كبيرة بحدوث فائض في الإمدادات في السوق، وأن موسكو بحاجة لمراقبة سوق النفط بصورة أكبر كي يتسنى اتخاذ قرار متوازن في يوليو المقبل.

تأخر القرار الروسي

قال الفالح إن روسيا هي مُصدر النفط الوحيد الباقي الذي لم يتخذ قرارا بعد بشأن الحاجة إلى تمديد اتفاق الإنتاج العالمي بين أوبك وحلفائها حتى نهاية العام.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الفالح قال من موسكو إنه ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك ربما يكون لديهما فرصة أخيرة لبحث الاتفاق هذا الشهر في اجتماع مجموعة العشرين في اليابان قبل أن تعقد أوبك وحلفاؤها اجتماعا بشأن سياسة الإنتاج في فيينا.

ونقلت الوكالة الروسية عن الفالح قوله، إن شركة أرامكو السعودية عرضت الانضمام إلى شركة "نوفاتك" الروسية المنتجة للغاز في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 بالقطب الشمالي، وإنه يأمل في أن توافق "نوفاتك" على عرض أرامكو.

وأضاف أن أرامكو تدرس أيضا مشاريع الغاز الطبيعي المسال لشركتي الطاقة الروسيتين العملاقتين روسنفت وجازبروم وأنها قد تكون مهتمة بالاستثمار في شركة سيبور الروسية للبتروكيماويات.

استمرار تخفيض الإمدادات

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون كبار للنفط بقيادة روسيا في فيينا أواخر يونيو أو أوائل يوليو للبت في سياستهم للنصف الثاني من العام مع انتهاء الاتفاق الحالي.

وكانت الأطراف اتفقت على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميا، أو أكثر من 1% من الإنتاج العالمي، من أول يناير حتى نهاية يونيو لدعم أسعار النفط وتحقيق التوازن في سوق الخام العالمية.

وكان الرئيس الروسي قال إن بلاده تختلف مع أوبك بشأن السعر "العادل" للنفط، لكنها ستواصل التعاون مع المنظمة، وستتخذ قرارا مشتركا معها بخصوص الإنتاج خلال اجتماع من المقرر عقده في الأسابيع المقبلة.

المحافظة على ثبات أسعار النفط

- المملكة لا ترغب في تكرار انخفاض الأسعار عام 2015

- الطموح لإطالة الاتفاق النفطي أطول مدة ممكنة في النصف الثاني من 2019

- أسواق الأسهم القوية تدعم أيضًا العقود الآجلة للنفط

- الحرب التجارية بين أميركا والصين أكبر مهدد لأسواق النفط

- روسيا مضطرة لاستمرار التحالف النفطي أطول فترة ممكنة