تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، أعرب فيها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة استهداف مطار أبها الدولي بمقذوف أسفر عن إصابة عددٍ من المسافرين من جنسيات مختلفة، وإلحاق بعض الأضرار بصالة المطار.

وأشار الشيخ صباح إلى أن هذا العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار المملكة يتنافى مع الشرائع والقيم الإنسانية كافة، مؤكداً وقوف الكويت مع المملكة وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة الإرهاب والحفاظ على أمنها، مجددا موقف الكويت الرافض للإرهاب بأشكاله وصوره كافة، سائلا المولى تعالى أن يحفظ المملكة وشعبها من كل مكروه.

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين، برقية من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد بدولة الكويت، أعرب فيها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لاستهداف مطار أبها الدولي بمقذوف.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين، برقية استنكار وإدانة مماثلة من سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت.

كما دانت دول مختلفة استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران لمطار أبها الدولي. و دعت المجتمع الدولي للعمل على التصدي للأعمال الإرهابية كافة التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

الإمارات⁩: دليل جديد على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة

البحرين: ندعم السعودية

الكويت : تصعيد خطير

مصر : خرق صارخ للقوانين

فلسطين: عمل إجرامي

وتوالت ردود الفعل المنددة بالهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف مطار أبها الدولي، وأسفر عن إصابة 26 مدنيا، حيث أدان الاتحاد الأوروبي، الاعتداء على مطار أبها، قائلا: “الاعتداء على مطار أبها عمل استفزازي يهدد الأمن الإقليمي”.

لبنان: أدان رئيس وزراء لبنان سعد الحريري الاعتداء الذي تعرض له مطار أبها الدولي، واعتبره اعتداءً صارخًا على المنشآت المدنية الحيوية السعودية، يؤكد استمرار المحاولات الخبيثة لاستهداف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية والشعب السعودي الشقيق.

وقال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، إنه يُدين ويستنكر بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان، ويطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بموقفٍ حازمٍ وفوري بتصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية جماعة إرهابية، لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتعمدها الاستهداف المتكرر للمنشآت المدنية والحيوية في المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وطالب رئيس البرلمان العربي بملاحقة قادة وممولي وداعمي ميليشيات الحوثي، سواء كانوا دولاً أو جماعات، وعلى وجه الخصوص إلزام إيران بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) الذي يحظر توريد الأسلحة لميليشيات الحوثي.

البنتاجون: أدلة جديدة ضد إيران

قالت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، إن الاعتداءات الجديدة التي قام بها الحوثيون ضد السعودية، تُظهر أدلة أخرى على دور إيران الخبيث في المنطقة.

وكانت السفارة الأميركية في السعودية قد ذكرت -في وقت سابق- أن الهجوم الحوثي على مطار أبها، استهدف المدنيين الأبرياء، وأكدت إدانتها بأشد العبارات الهجوم الحوثي على المطار.

اليمن: إنهاء الإرهاب مطلوب

قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، إن استهداف مطار أبها من قِبل ميليشيات الحوثي، عملٌ إرهابي من الطراز الأول، مؤكدا أن الانقلابيين لا يفهمون لغة الحوار بل لغة القوة.

ولفت بادي إلى أنه لم يبق أمام تحالف دعم الشرعية في اليمن والحكومة الشرعية سوى العمل العسكري، لإنهاء الإرهاب الحوثي.

فلسطين: عمل إجرامي خطير

وصف رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مطار أبها الدولي، بالعمل الإجرامي والخطير ضد المملكة، مطالبا الجميع بإدانة هذه الأعمال الإجرامية، والوقوف بحزم في وجهها ومن يقف خلفها، لقطع الطريق على تحقيق أهدافها الخبيثة.

جيبوتي: عدوان وتصعيد

أكد سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة، ضياء الدين سعيد بامخرمة، أن بلاده تستنكر هذا العدوان الذي يعد تصعيداً خطيراً، وتعلن تضامنها ووقوفها التام مع المملكة.

جمهورية القمر: استهتار وتلاعب

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية القمر المتحدة: «تعدّ جمهورية القمر المتحدة -حكومة وشعبا- هذه الأعمال الإجرامية المتكررة -لا سيما في الوقت الذي يتم استهداف سلامة المسافرين- استهتارا وتلاعبا بالاتفاقيات المعنية بالأمن والسلام الدوليين، مما يستدعي ويتطلب التعامل بجدية وحزم نحو منع ازدياد مثل هذه الأعمال الإرهابية المنفلتة».

وزراء داخلية العرب: ترويع الآمنين

دان مجلس وزراء الداخلية العرب الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مطار أبها الدولي، وقال «هذا العمل الإجرامي المشين يكشف نوايا الميليشيات الحوثية العدوانية والخبيثة في سعيها إلى ترويع الآمنين، ويتنافى مع كل المواثيق والأعراف الدولية ويعد جريمة حرب».

الأردن: استهداف لأمن المنطقة

شددت وزارة الخارجية الأردنية -في بيان لها- على أن أي استهداف لأمن المملكة العربية السعودية، هو استهداف لأمن الأردن والمنطقة بكاملها، مؤكدة أن عمّان تؤيّد جميع الإجراءات التي تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها، والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

البحرين: إيران تدعم الشر

أكدت وزارة الخارجية البحرينية -في بيان- وقوف البحرين التام وتضامنها المطلق مع السعودية، ضد كل من يستهدف أمنها واستقرارها، ودعمها التام في كل مساعيها وجهودها الرامية إلى القضاء على العنف والإرهاب، وأن يعم الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

وشددت وزارة الخارجية في مملكة البحرين، على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه إيران، ووقف دعمها هذه العمليات الإرهابية المتكررة.

مجلس التعاون الخليجي: أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن إدانته الشديدة لاستهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لمطار أبها الدولي، بقذيفة صاروخية، ما أدى إلى إصابة 26 مدنياً بجروح، واصفاً إياه بالجريمة الإرهابية التي تتعارض مع القانون الدولي والإنساني، واستنكر الأمين العام استهداف المنشآت المدنية والمناطق الآهلة بالسكان في المملكة، بكونه جريمة حرب، وتهديداً مباشراً لسلامة المدنيين الآمنين من مواطني المملكة والمقيمين فيها، وبرهاناً واضحاً على تجاوز جماعة الحوثي لكل القيم الإسلامية والقوانين الدولية، ودعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى التنديد بمثل هذه الجرائم العدوانية ضد المناطق المدنية في المملكة، مطالباً مجلس الأمن الدولي بوضع حد لاستمرار جماعة الحوثي في الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية في تهديد واضح للأمن والسلم الإقليمي.