بعد العديد من التقارير المتضاربة طوال الأسبوعين الماضيين عن نظام التشغيل الجديد الخاص بـ«هواوي»، قامت الشركة بخطوة على أرض الواقع لإثبات مدى جديتها في هذا الموضوع.

التقارير الواردة في الساعات الماضية تؤكد أن هواوي طلبت من مكتب الاتحاد الأوروبي لحقوق الملكية الفكرية تسجيل العلامات التجارية التالية: Huawei Ark OS و Huawei Ark و Ark و Ark OS ضمن العلامات التجارية الخاصة بشركة هواوي.

بديل مرتقب

هذه الخطوة تلمّح بشكل مباشر إلى اسم نظام تشغيل القادم خصوصا مع وجود اختصار OS في النهاية ليكون هذا النظام هو البديل المرتقب لنظام أندرويد على الهواتف الذكية للشركة الصينية.

باستثناء التأكيد أنها تعمل على نظام تشغيل جديد للهواتف الذكية لم تعلن هواوي عن أي خطوات أخرى ولا حتى إطار زمني لإطلاق النظام، ولكن من المتوقع أن تبقى الشركة مع نظام أندرويد، وتفتح خطا جديدا للنظام الجديد ليتم تطويره بشكل منفصل حتى يصبح ناضجاً بما فيه الكفاية.

نظام قديم

وفقًا لتقرير صادر عن WinFuture، سجلت هواوي هذا الاسم في عدد من طلبات براءات الاختراع عبر مناطق مختلفة في العالم.

ووفقاً للرئيس التنفيذي للذراع الاستهلاكية في شركة هواوي، ريتشارد يو، فإن نظام تشغيل «السفينة» ليس جديداً وقد بدأ تطويره منذ العام 2012.

صور مسربة

تشتمل ملفات براءات الاختراع الخاصة بالشركة على لقطات شاشة تعرض واجهة نظام التشغيل التي تشارك بعض الميزات مع واجهة مستخدم أندرويد.

ويأتي هذا بعد القرار الصادم الذي أصدرته شركة جوجل الأميركية الذي قضى بحظر حاملي هواتف هواوي من استخدام تطبيقات جوجل وخدماتها، حيث اتخذت شركات أميركية أخرى إجراءات من شأنها أن تضر بشكل أكبر في صناعة الشركة الصينية.